تعريف الرقية:
الرقية هي العـوذة، وهي الوقاية.
الرقى تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط:
- أن لا يكون فيها شرك ولا معصية.
- أن تكون بلغة يفقه معناها.
- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.
صفة الرقية:
أن يقرأ الراقي على محل الألم ، أو على يديه للمسح بهما ، أو في ماء ونحوه، وينفث إثر القراءة نفثا خاليا من البٌزاق، وإنما هو نفس معه بلل من الريق.
العلاج بالرقية:
تستخدم هذه الرقية الشرعية للعلاج بإذن الله تعالى:
- العلاج بالرقى الشرعية لكل شكوى
- علاج الهم والحزن والكرب
- العلاج من الإصابة بالعين
- علاج السحر بالرقية
- علاج مس الجان بالرقية
- الوقاية من الإصابة بالسحر والعين
- الوقاية بالرقية من الشرور والآفات
- الوقاية بأذكار الصباح والمساء
- والشفاء من الله سبحانه وتعالى
الاحاديث الواردة
روى مسلم في " صحيحه " : من حديث أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لكل داء دواء فإذا اصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل
وفي " الصحيحين " : عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء
وفي " مسند الإمام أحمد " : من حديث زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب فقالوا : يا رسول الله أنتداوى ؟ فقال " نعم يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غيرداء واحد " قالوا : ما هو ؟ قال " الهرم وفي لفظ إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله
وفي " المسند " : من حديث ابن مسعود يرفعه إن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله وفي " المسند " و " السنن عن أبي خزامة قال قلت يا رسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها هل ترد من قدر الله شيئا ؟ فقال " هي من قدر الله.
الغرض من و هي الالتجاء الى الله تعالى ليقينا من كل خوف ومرض وبلاء وداء طلبا للشفاء الذى لا يملكة احد سواه ومن اجل ان تكون الرقية الشرعية مفيدة يجب ان يكون متخذها على علم ودراية بالقرءان الكريم ومعانيه وبالسنة الشريفة وهى تكون بكلام الله وصفاته والادعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الاحاديث الصحيحة وان تكون باللغة العربية او ما يفهم معناه بالعربية وان يعتقد الراقى والمرقى ان الرقية تؤثر فى الشفاء بأذن الله وارداته.
ومن هنا نستطيع ان نفرق بين الراقى الصالح وغيرة ممكن يدعون المعرفة والعلم فمن يدعون العلاج بالرقية الشرعية هم فى الاصل جاهلون ويفتقدون العناضر الرئيسية ومن يبتدعون فى الرقية امورا محدثة قد يعرفها الشخص العادى لان الراقى الشرعى مثل الدكتور محمد الهاشمى حفظه الله يكون طاهرا ومصليا وحافظا لكلام الله وسنة نبيه فما عدا ذلك فما هو الا متاجر باحوال الناس وحاجاتهم الى الشفاء
المراجع
www.annajah.net/arabic/show_article.thtml?id=15110موسوعة " النجاح "
التصانيف
عقيدة عقيدة إسلامية مسائل