الأوجية suprématisme اسم أطلقه كازيمير مالِفتش C.Malévitch على النزعة التجريدية الهندسية في الفن التشكيلي التي أوجدها عام 1913 في روسية وقد جاء بها من التكعيبية ؛ وكانت العناصر التي استخدمها هي المربع والدائرة والمثلث، كما أن العمل الأول الذي عبّر عن الفكرة كان يمثّل مربعاً هندسياً باللون الأسود في لوحة بيضاء، عرضه مالفتش في موسكو عام 1913.
وفي عام 1915 أصدر مالفتش «بيان الأوجي» manifeste du suprématisme الذي شارك في كتابته الشاعر ماياكوفسكي وكتّاب طليعيون روس آخرون.
زامن ظهور الأوجية النزعتان: البنائية constructivisme التي أوجدها تاتلين Tatlin، واللاموضوعية non-objectivisme التي أوجدها روتشينكو Rodchinco، وكان تاتلين وروتشينكو يقاربان مالِفتش في تفكيرهما.
وقام الأخوان بيفسنر Pevsner، في العشرينات من القرن العشرين، بدعم البنائية حين نشرا في موسكو ما أسمياه «البيان الواقعي» manifeste realiste، وذلك قبل أن يغادرا إلى ألمانية وفرنسة بعد تحريم السلطة السوفييتية في روسية آنذاك النزعات الحديثة في الفن التشكيلي، مما ساعد على انتقال الأوجية والبنائية إلى ألمانية بدءاً من سنة 1922 حيث تلاقى الاتجاهان في محيط مدرسة الباوهاوس Bauhous، مع الاتجاه المسمى «التشكيل الجديد» neo-plastique الذي جاء به من هولندة فان دويسبورغ Van Doesburg، وعمل على ترسيخه موندريان Mondrian الذي حوّل شاعرية الأوجية إلى عقيدة تشكيلية صارت من مرتكزات الفن المعاصر.
ويمكن القول إنه يعود الفضلُ إلى مالِفتش ونزعته الأوجية، التي استوحاها من المثالية الأفلاطونية، في تسريع الانطلاق من التكعيبية إلى التجريد الهندسي باعتماد معطيات هندسية صرفة، وكان ذلك أساساً لمجال جديد في البحث التشكيلي، قطَع الصلة بين الأثر الفني وبين معادله الموضوعي المرئي في العالم الخارجي.
المراجع
الموسوعة العربية
التصانيف
العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية التربية والفنون الفنون