إبراهيم محمود المبيضين، أديب أردني، ولد عام 1907 في محافظة الكرك، وتُوفي فيها عام 1982. تلقّى علومه الأولى في الكتاتيب، فقد تعلم فيها القرآن الكريم واللغة العربية والحساب، على يدي الشيخ أحمد الدباغ، ثم انتقل في ما بعد مع أستاذه الدباغ إلى مدرسة تجهيز الكرك، فدرس فيها المرحلة الإلزامية، ثم أنهى الثانوية في مدرسة السلط، وبعد ذلك انتقل إلى القاهرة ليكمل تعليمه في الأزهر الشريف.

كان على علاقة وطيدة بزعماء الحركة الوطنية التحرُّرية الموجودة في مصر، وكتب قصائد عديدة في هذا الاتجاه، ونشر بعضها في الصحف المصرية في ذلك الوقت، كالمقطَّم والمقتطَف. وكان أول عهده بالوظيفة عام 1926 عندما التقى بالأمير عبد الله بن الحسين، فقد أمر الأمير بتعيينه ليكون كاتب إيرادات ملكية في الديوان الملكي بعد أن استمع إلى قصيدة منه رأى فيها قوة البيان واللغة. ثم انتقل إلى التدريس بين مدارس عمّان، ووادي موسى، والشوبك، والطفيلة، ومعان، والكرك.

وانتقل بعد ذلك إلى وزارة المالية، وعمل فيها ستة أعوام، ثم انتقل إلى وزارة الداخلية وتدرّج في الوظائف فيها إلى أن أُحيل على التقاعد عام 1962. ثم عُيّن في دار الإذاعة الأردنية عام 1974، وبقي يعمل فيها لمدة 16 سنة.


المراجع

old.culture.gov.jo

التصانيف

كتاب ومؤلفون أردنيون   الآداب  كُتاب  كتاب عرب   العلوم الاجتماعية