توابع الشمس 

توابع الشمس ليست الشمس هي النجم الوحيد في مجرتنا التي يرتبط بها عدد من الكواكب والأقمار. بل هناك من الشموس (النجوم) ما يفوق عدد توابعه الكوكبية عدد توابع الشمس بكثير. والشمس تتبعها مجموعة من الكواكب والأقمار.

وعدد كبير من الكويكبات والمذنبات مشكلة جميعاً ما يعرف بالمجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية. وتتحكم جاذبية الشمس في حركات أعضاء المجموعة الشمسية، وبدون قوة الجذب هذه لانطلقت هذه الأعضاء بعيداً ضائعة في الفضاء.

ويبلغ عدد الكواكب المعروفة التابعة للشمس تسع كواكب (عطارد ـ الزهرة ـ الأرض ـ المريخ ـ المشتري ـ زحل ـ أورانوس ـ نبتون وبلوتو)، وعدد الأقمار التابعة للكواكب 34 قمراً. والمجموعة الشمسية بعيدة عن العشوائية في نسقها حيث تتصف بالانتظام ليس في مواضعها فحسب وإنما في حركاتها.

فأبعادها عن الشمس مرتبة ترتيباً منتظماً متبعة قانون بود المعروف، ومداراتها متشابهة وأقرب ما تكون إلى الشكل الاهليلجي، ولها جميعاً تقريباً السرعة الزاوية نفسها. ومربع فترة الدورة الواحدة لأي كوكب يساوي مكعب متوسط بعده عن الشمس.

ولكل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية حركتين: الأولى حركته حول الشمس (مركز المجموعة) وتأخذ الكواكب في هذه الحركة وجهة واحدة معاكسة في ذلك لوجهة عقارب الساعة، والحركة الثانية، حركة الكوكب حول نفسه، وتدور جميع الكواكب حول نفسها في نفس وجهة حركتها حول الشمس ـ باستثناء كوكبي الزهرة وأورانوس اللذان يدوران حول محورهما في اتجاه عقارب الساعة بدلاً من العكس كما تفعله الكواكب الأخرى.



المراجع

salamosama.wordpress.com

التصانيف

الجغرافيا  الكون والجغرافيا  الفضاء والفلك   العلوم البحتة  فلك