عبد الوهاب المسيري (1938
-
3 يوليو
2008)، مفكر
مصري ، وهو مؤلف
موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية
أحد أهم الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين .
وقد
استطاع من خلالها إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية
بشكل خاص
,
و تجربة الحداثة الغربية بشكل عام , مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية
من تطوير مفهوم
النماذج التفسيرية .
ولد عبد الوهاب المسيري في مدينة
دمنهور في
مصر في
أكتوبر عام
1938. تخرج في كلية الآداب عام
1959 ، وحصل على
الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن ,
من
جامعة كولومبيا بمدينة
نيويورك
بالولايات المتحدة الأمريكية عام
1964 ، وعلى
الدكتوراه من
جامعة رتجرز
بنيوجيرزي عام 1969. صدرت له عشرات
الدراسات والمقالات عن
إسرائيل والحركة
الصهيونية ويعتبر واحدًا من أبرز
المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيوينة.
ومن أهم مؤلفات المسيري كما ذكرنا "موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية نموذج
تفسيري جديد" وهي مكونة من ثمانية مجلدات وصدرت عام 1999.
ومن بين أعماله ايضا مؤلفات في الصراع العربي الاسرائيلي من أهمها البروتوكولات
واليهودية والصهيونية عام 2003.
وقد تعرض المسيري للاعتقال من قبل السلطات المصرية في يناير/ كانون الثاني
وابريل/ نيسان ، قبل وفاته بعام .
ومما يؤسف له أن المسئولين المصريين ضنوا عليه بالعلاج في الخارج . كما لم يحضر
جنازته واحد من هؤلاء " الكبار جدا " بصفة رسمية . وثالثة الأثافي أن الإعلام
المصري لم يقدم للناس من البرامج والأحاديث بعض ما يستحقه هذا العالم الفذ
العظيم . وصدق شاعر النيل حافظ إبراهيم (1872 1932 ) إذ قال في 31 12 1900
:
لحى الله عهدَ الظالمين الذي بهِ
إذا شئتَ أن تلقى السعادةَ iiبينهم
|
|
تـهَـدَّم مـن بنياننا ما iiتهدما
فـلا تكُ مصريا ولا تكُ مسلما
|
وأقدم الكلمات الآتية لفقيد الإسلام , والإنسانية, والعروبة, ومصر...الدكتور عبد
الوهاب المسيري....حبا ووفاء وتقديرا :
مـسـيرك أنْعم به من iiمسير
وعـلـمـك كنز وفيرُ iiالعطاء
و مـوسوعة مثل قلب iiالمحب
و رأيك يبقى الأصيلَ iiالأصيل
صـريـح إذا قلتَ لا iiتنحني
و غـايـته في رضاءِ iiالطغاةِ
* - ii*
لـذا حَـرَمـوك لقاءَ iiالطبيبِ
و ما شيعوك إلى حيث iiتمضي
و أبـطـال إعلامِهم iiأغفلوك
و لهو و طبلٍ , وفن iiرخيص
لأنـك مـا عشتَ باسم iiالأمير
و حـقّـرتَ من مجدوا عرشَه
* - ii*
و يـكـفيك شعبك إذ iiغسَّلوك
وقـد كـفنوك بنسْج iiالصدور
و قـبرك.. أصبح كل iiالقلوب
بـروحك تنبضُ نبضَ iiالحياة
و خضت الغمارَ بقلب iiجسور
و إيـمـانـك النبوي iiالمكين
وعـلـم تخطى حدودَ iiالزمان
فـرُعـتَ صـهاينة iiأجرموا
عـتوْا و طغوا , وأذلوا iiالعباد
و صـاغوا حضارتَهم من iiدم
وتـبـقـى الـكنانة في iiثكلها
عـلـيـهـا طـغاة بغاة iiعتاة
تـعـامَوا عن الحق في iiخسةٍ
وتـبـقـى الـكنانة في iiثكلها
مـكـحـلـة بـسهاد iiالأسى
وفـي لـيلها المستباح الجريح
أتـبـكي؟ لقد حرموها iiالبكاء
فـلـيس لها من عزاء iiسوى
وفي عالم الخلد يمضي iiالصدى
|
|
شموخا تعدَّي الرُّؤى يا مسيري
وعـزةُ نـفـس ولا iiكالنسور
يـعي عالما من نبيل iiالشعور
و هَـمُّ الفقاقيع عشقُ iiالقشور
و غـيرك يسجدً حتى النحور
و مُـتـعته في فُتاتِ iiالقصور
* ii* فـعـشتَ تعاني بقلب صبور
زكـيا طهورا.... لِمثوٌى أخير
لـراقـصةٍ " ما لها من iiنظير"
و صـوتِ مُـغن رقيع iiغرير
و زيفِ الأمير" بِِسِرْكِ" iiالأمير
بـكل نفاق ... خسيس iiحقير
* ii* بعطر الزهور... و دمع iiغزير
ولـيـس كثيرا نسيجُ الصدور
وقـد فُرشَتْ بالضياء الطهور
وآمـالـنـا في انتصار كبير
و عـزم كـأني به من iiسعير
و فـكـر رصين عميق iiوقور
و رحبَ المكان و موج iiالأثير
بحق الشعوبِ و حق iiالضمير
و عـاثوا كداء عضال iiخطير
و قتلٍ و نسفٍ و نهب و زور
تـنـادي فـتاها بقلب iiكسير
وكـلـهُمو مثل وحش iiعقور
ومـا فـيهمو من رشيد iiبصير
وفـي حـزنها المستبد iiالمرير
مُـفـزعـة بـالهوان iiالسعير
تـنادي مجيرا . وما من مجير
بـأمـر الأمير, وأمر iiالوزير
تناجي فتاها "مسيري iiمسيري"
ليكتب بالنور إسم "المسيري ii"
|