تعتبر الطاقة الحرارية الجوفية مصدرا متجددا للطاقة ولها العديد من المميزات والعيوب و في هذا المقال سنتاول بعض مميزات وعيوب الطاقة الحرارية الجوفية

مميزات الطاقة الحرارية الجوفية:

1-صديقة للبيئة:

تعتبر الطاقة الحرارية الجوفية صديقة للبيئة لأن الإنبعاثات الناتجة عنها ضئيلة للغاية مقارنة بالإنبعاثات الناجمة عن الوقود الأحفوري و إن زيادة اعتمادنا على هذا المصدر من الطاقة يعمل على التقليل من ظاهرة الإحتباس الحراري نظرا للإنبعاثات القليلة الناجمة عن استخدام هذا المصدر.

2-متجددة:

تأتي الطاقة الحرارية الجوفية من باطن الأرض و نظرا لأن باطن الأرض يحتفظ بحرارته دائما تعد الطاقة الحرارية الجوفية مصدرا متجددا للطاقة.

3-متوفرة بكميات هائلة:

أن استهلاك العالم من الطاقة يقارب 15 تيرا وات و هذا الرقم الهائل لا يذكر امام الطاقة الكامنة في باطن الأرض و مع ذلك فإن الطاقة الناتجة عن استغلالنا للطاقة الحرارية الجوفية تقارب 2 تيرا وات و هذا يتطلب من أن نستغل اكبر قدر ممكن من الطاقة الحرارية الجوفية.

4-مستقرة:

الطاقة الحرارية الجوفية هي مصدر موثوق للطاقة. يمكننا أن نتوقع كمية الطاقة المنتجة من محطة توليد الطاقة الحرارية الجوفية بدقة رائعة. ليس هذا هو الحال مع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح (حيث يلعب الطقس دوراً هائلاً في إنتاج الطاقة). وبالتالي فإن محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية ممتازة لتلبية الطلب على الطاقة في الوضع الإعتيادي.

5-خفض تكاليف الطاقة:

واحدة من أكبر فوائد الطاقة الحرارية الجوفية هو أنه يمكنك خفض تكاليف التدفئة إلى حد كبير ، ما يصل إلى 80 في المائة من تكلفة الوقود الأحفوري العادي.

6-مناسبة للتدفئة و التبريد:

يمكن استخِدام الطاقة الحرارية الجوفية في تدفئة وتبريد المنازل و في الآونة الأخير زاد إقبال اصحاب المنازل على استخدام الطاقة الحرارية الجوفية في منازلهم.

سلبيات الطاقة الحرارية الجوفية:

1-عدم استقرار السطح:

بناء محطات الطاقة الحرارية الأرضية يمكن أن يؤثر على استقرار الأرض. في الواقع ، أدت محطات الطاقة الحرارية الأرضية إلى هبوط في الأرض في كل من ألمانيا ونيوزيلندا. ويمكن أن تحدث الزلازل بسبب التكسير الهيدروليكي ، والذي يعد جزءًا لا يتجزأ من تطوير محطات توليد الطاقة الحرارية الجوفية.

2-مكلفة:

مشاريع الطاقة الحرارية الجوفية التجارية غالية الثمن ويأتي استكشاف وحفر الخزانات الجديدة بسعر باهظ (عادة ما يكون نصف التكاليف). ينتهي إجمالي التكاليف عادة ما بين 2 و 7 ملايين دولار لمحطة طاقة حرارية جوفية بسعة 1 ميجاوات (MW).

من المرجح أن توفر لك هذه الأنظمة أموالًا طيلة سنوات ، وبالتالي يجب اعتبارها استثمارات طويلة الأجل. عادةً ما تكلف المضخات الحرارية ذات المصدر الأرضي ما يتراوح بين 3000 و 10000 دولار ، وتستغرق فترة الاسترداد من 10 إلى 20 عامًا.

3-تعتمد على الموقع:

من الصعب الوصول إلى خزانات الطاقة الحرارية الأرضية الجيدة. ولذلك يوجد اختلاف في الكميات المتوفرة من الطاقة الحرارية الجوفية بين كل دولتين وبعض البلدان يتواجد فيها كميات كبيرة من الطاقة الحرارية الجوفية مثل أيسلندا والفلبين واللتين تنتجان قرابة ثلث الطلب على الكهرباء من الطاقة الحرارية الجوفية.

4-تكلفة الصيانة:

ستكون تكلفة الصيانة عالية إذا حصل اي ضرر لأي جزء من النظام و خاصة المتواجد تحت الأرض.


المراجع

ma3lomatthaqafiah.com

التصانيف

الحلول والبدائل  بيئة  الطاقة المتجددة   العلوم التطبيقية   العلوم البحتة