جـاءتْ  مِـنَ البَحر .. إنَّ البَرَّ قد iiماتا
جاءتْ مِنَ الغربِِ .. إنَّ الشرقَ نامَ على
جاءتْ مِنَ الترك .. إنَّ العُرْبَ قد مَنحوا
ضـجَّتْ  حناجرُ أهل ِ البَغي ِ في iiبلدي
لولا  حَماسُ - وعيْنُ اللهِ تحْمِسُها   (2)
هـلْ أنـجَـبَ الـسِّلمُ غيرَ الذلِّ نلبسُهَ
هـنـا .. هـنـاك .. ألِفنا كلَّ iiمُعضِلةٍ
وجـاهِـل ٍ صـاغِر ٍ أضحَتْ بضاعَتهُ
لـمْ يَـعـرفِ الحَقَّ في القرآن ِ iiيَقرؤهُ
هـذي  الـسُّدودُ لِمَن تبْنى ؟ وما iiبُنِيَتْ
مـا بـالً غـزّة َ بالحِرمان ِ قد iiقصِفتْ
أسِـيـرة ُ الـجـوع ِ والعُدوانُ iiمُتصِلٌ
الـزّيْـتُ  والسَّمْنُ والخيْراتُ في iiبَلدي
الـقـبْـحُ  يَـزعُـمُ حًسْناً لا وُجُودَ iiلهُ
مَـوانِـئُ الـعُـربِ قد جَفت iiسواحلها
تـغفو  الكُروشُ السّميناتُ التي iiانطفأتْ
ولـم  يُـحِـسُّـوا بآلامَ المَريض ِ iiوقد
مـا كـانَ يُـمْـكِـنُ لِـلغازي iiنِكايَتنا
لا الـخـيْلُ تصْهَلُ في المَيْدان ِ iiزاجرة
حـدائِـقُ الـجُـودِ بالأهواءِ قدْ iiعَقِمَتْ
  •                 *                 ii*
  • دَعـني  مِنَ العَقل ِ عقل ِ العاجزينَ فلي
    فـهـزَّ فـي الـغـرْبِ طغياناً فذلَّ iiله
    وصَـدَّ فـي الـغـربِ نيْرونا وطغمَتهُ
    وعَـلـمَ  الـغـربَ أنَّ الـحقَّ iiرائِدُنا
    إن  لـمْ نـعُـدْ لِطريق ِ الشّرع ِ iiنلزمُهُ
    لا يَـمـسَـحُ الـعـارَ إلاّ مَعشَرٌ iiبَذلوا
  •                 *                 ii*
  • جَـفـتْ  يَـنابيعُ شِعري عِندما صُلِيَتْ
    مـا  رابَـني مِنْ عدُوِّي ما يُدَبِّرُ .. iiبَلْ
    لـكـمْ  تـصَـاغرَ عِندَ المُعتدينَ iiوكم
    يَـجُـودُ  لـي بفتاتِ الخبْز ِ .. iiيَحْسَبُهُ
    هـذي الـمـواقِـفُ تضنِيني iiوتخنقني

































    لا  يَـسْـتـطـيـعُ مِنَ الأكفان ِ إفلاتا
    أقـدام  ِ مَـنْ سَلبَ الأوطانَ iiوافتاتاِ(1)
    حُـقـوقـهـم  فـاجـراً نـذلاً iiوبَهّاتا
    ومـا  سَـمِـعـنا لأهل ِ الحَقِّ iiأصواتا
    لـمـا عـرفـنـا لِبَيْتِ اللهِ مِيقاتا (3)
    وزورَ  قـول ٍ وإرهـابـاً وإسْـكاتا ii؟
    والـقِـيلَ  والقالَ والبَلبالَ والقاتا (4)؟
    إرضـاءَ صُـهـيُـونَ إذعاناً iiوإنصاتا
    بَـلْ راحَ يَـتـبَـعُ تـلـموداً iiوتوْراتا
    ضِـدَّ  الـيَـهـودِ فـيَـزدادونَ إعناتا
    فـلا دواءَ ولا يَـلـقـوْنَ أقـواتـا ؟
    واحَـسْرتا   هل غدا ضِرغامُنا شاة َ ii؟
    مـا  بـالـنا لا نرى في القوم ِ زيَّاتا ii؟
    والـبُـؤسُ يَـزعُـمُ بشراً زالً أو iiماتا
    فـلا  تـرى غيْرَ (أشدودٍ) و(إيلاتا)(5)
    فـيـهـا  الـعـقـولُ فلم يُبْدوا iiمُبالاة
    عـانـى  الـعـذابَ ولا يَـلقى iiمُداواة
    لـو  لـمْ يَـجـدْ بَـيْننا مًولىً ومَولاة َ
    ً والـسَّـيْفُ لمْ يَلقَ في الهَيْجاءِ iiإصْلاتا
    فـلا نـبـاتَ ولا تـسْـطـيـع إنباتا
  •                 *                 ii*
  • عـقـلٌ تـفـجَّـرَ كـالبُركان ِ iiأشتاتا
    وهَـزَّ  فـي الـشـرق ِ ِأحياءً iiوأمْواتا
    وصَـدَّ  فـي شَرقِنا فِرعونَ iiواللاتا(6)
    وعـلـمَ الـشـرقَ أنَّ الـعِـزَّ ما iiفاتا
    هـيْـهاتَ  أنْ نسْتحِقَّ النصرَ هيْهاتا ii
    أرواحَـهُـم .. يُـنكِرون النفسَ iiوالذاتا
  •                 *                 ii*
فـي  نـار ِ مَـهـزلـةٍ تنمي iiالمُعاناة
مِـنْ صـاحِبي وهو في الأحياءِ قد iiماتا
تـعـاظـمَ الـخصْمُ لا يُخفي مُعاداة َ 
مُـخـدِّراً يَـقـتـضـي لجْماً iiوإسْكاتا
فـالـحَـمْـدُ  لِـلـهِ أني قلتُ أبْياتا ii

 

              

(1) افتات: افترى - أصلها افتأت بالهمزة (2) تحمسها:تزيدها حماسة (3) بيت الله هنا : المسجد الأقصى (4) القات : اسم نبات (5) ميناءان في فلسطين المحتلة (6) اللات: اسم صنم في الجاهلية


المراجع

odabasham.net

التصانيف

شعر  أدب