ديناميكية الجماعة الحيوية، عبارة عن مجموعة من العمليات السلوكية والنفسية التي تحصل داخل مجموعة اجتماعية أو بين مجموعات، كما يشير مصطلح ديناميكية الجماعة الحيوية إنه يشير إلى “طبيعة الجماعات وقوانين تطورها وعلاقاتها المتبادلة مع الأفراد والجماعات الأخرى والمؤسسات الأكبر”، يمكن استعمال ديناميكيات المجموعة كوسيلة من أجل حل المشكلات والعمل الجماعي ولأن تصبح أكثر إبداعًا وإنتاجية كمنظمة ككل، ويوفر هذا المفهوم نقاط القوة وعوامل النجاح ومقاييس ديناميكيات الجماعة الحيوية إلى جانب الأدوات المهنية الأخرى.

مزايا ديناميكية الجماعة الحيوية

  • تنمية القدرات: تجمع الفرق بين الأشخاص ذوي المهارات المتنوعة لإنشاء شيء لا يمكن لأي شخص القيام به بمفرده، مما ينمي مهارات الأفراد من خلال التعامل ضمن مجموعة، يكون التواصل أعلى في الفرق وتعني مجموعة المهارات المتنوعة أن الفرق يمكنها اكتشاف أساليب جديدة نظرًا لأن الفرق لديها أهداف مشتركة محددة، فإن أعضاء الفريق يتمتعون عادةً بقدر أكبر من الاستقلالية والتنوع وهوية المهام وأهمية المهمة والتعليقات، عادة ما تتمتع الفرق بالدعم الاجتماعي للمهام الصعبة مما يؤدي إلى تحسين الروح المعنوية والتحفيز.
  • تحسين الجودة: ففي حال كان يعمل شخص ضمن مجموعة تتباين الأفكار والآراء بينهم مما يؤدي إلى اكتساب مهارات أكثر وتشجيع روح المنافسة بين الفريق يؤدي لتحسين جودة العمل الذي يقوم به الفرد على أي صعيد كان.
  • تطوير الذات: عن طريق العمل الجماعي والمقصود بالعمل الجماعي بكافة الأصعدة في المنزل وفي العمل وحتى الطلاب في المدرسة تشجع روح المنافسة، فيسعى الفرد المقصر ضمن المجموعة إلى تطوير ذاته، و وتعد الكفاءة في تطوير المنتج ميزة أخرى لبناء فرق ضمن التسلسل الهرمي التقليدي، ويمكن للفرق تحليل وتحديد المهام التابعة في عملية غير خطية وفي بعض الأحيان تحقيق تحسينات مذهلة.
  • تطوير العلاقات الاجتماعية: يستفيد الأشخاص الذين يعملون ضمن مجموعة من المشاركة في فرق، إنهم يطورون علاقات مع أشخاص من مناطق أخرى من العمل ويتعلمون المزيد حول ما يحدث عبر خطوط الأقسام الوظيفية (التدريب المتقاطع)، بالإضافة إلى ذلك أفاد 69 ٪ من الأشخاص الذين لديهم علاقات شخصية أو صداقات مع زملائهم في العمل بالرضا الوظيفي وأنهم يشاركون في العمل مقارنة بأقل من ثلث الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك.
  • زيادة الثقافة: فالعمل ضمن مجموعة يثقل مهارات الفرد ويزيد من مستواهم الثقافي عن طريق التعرف على ثقافات الآخرين ومحاكاتها.
  • اتخاذ قرارات أسرع: وذلك عن طريق مناقشة الأفكار بين أعضاء الفريق والوصول إلى حل أسرع واتخاذ القرارات الصائبة بوقت قياسي.
  • شعور الفرد بقيمته: عندما يعمل الفرد ضمن فريق فكل من أعضاء الفريق سيكون له وظيفة ودور معين وفي حال غياب أي شخص من الفريق يحدث خلل مما يجعل الفرد يحس بقيمته وأنه عنصر فعال في المجموعة الحيوية التي ينتمي لها.

المراجع

mhtwyat.com

التصانيف

التنوع البيولوجي  بيئة  النظام البيئي   العلوم البحتة