الفحم الحجري، هو عبارة عن وقود أحفوري غير متجدد يستخدم لإنتاج الكهرباء. وتكمن مخاطر الفَحم الحجري في طرق التنقيب عنه تحت الأرض، وفي احتراقه ما يكوّن تهديدًا للبيئة وللمنقبين عنه. يُستعمَل الفَحم الحجري لإنتاج 50٪ من الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.

والفَحم الحجري بكونه حجرًا مترسبًا أسود اللون أو بنيًا شبيهًا بالأسود. ويُحرَق الفَحم الحجري كوقود، ويستعمل لإنتاج الكهرباء. يتكون الفحم الحجري أساسًا من الكربون والهيدروكربون الغني بالطاقة التي تُطلَق عند الاحتراق.

يتشكّل الوقود الأحفوري من بقايا كائنات حية قديمة، ويعدُّ الفحم الحجري موردًا غير متجدد، إذ يستغرق تكونه ملايين السنين، وهو موجود بكميات محدودة.

وقد بدأت ظروف تكون الفحم الحجري قبل 300 مليون سنة خلال العصر الكربوني. خلال هذه الفترة من الزمن كانت الأرض مغطاة ببحار شاسعة وغابات كثيفة، وفاضت البحار أحيانًا على الغابات ما أبقى النباتات حبيسة في عمق الأراضي المستنقعية. مع مرور الزمن دُفنَت وضغطت النباتات والطحالب تحت أوزان الوحل والغطاء النباتي.

كلما انخفضت بقايا النباتات نحو الأسفل تحت سطح الأرض واجهت درجات حرارة مرتفعة وضغطًا شديدًا. لعب الوحل والماء الحامض دور الطبقة الحامية لبقايا النباتات من الاحتكاك مع الأكسجين، ما سمح بعملية تحلل بطيئة جدًا تحافظ على كربون النباتات (مصدر طاقة).

تُدعى مناطق النباتات الدفينة بـِ”مستنقعات الخث”. يحتوي خث الوقود على كميات هائلة من الكربون تحت أمتار عديدة

في الظروف الملائمة يمكن للخث أن يتحول إلى فحم حجري عن طريق عملية (التفحيم – carbonization). تحدث عملية التفحيم تحت حرارة وضغط شديدَين. تنضغط في المعدل طبقة تتكون من 3 أمتار من بقايا النباتات إلى الثلث أي طبقة تتكون من متر من الفحم الحجري.يوجد الفَحم الحجري في مجموعات تسمى أسرة الفَحم الحجري.

قد يبلغ سمك تشكيلات الفَحم الحجري 30 مترًا، وقد تمتد لأكثر من 1500 كيلومتر. يوجد الفَحم الحجري في جميع القارات، وتوجد أكبر احتياطات الفَحم الحجري في الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وأستراليا، والهند. من سطح الأرض، ويمكنه أن يُحرَق كوقود، ويُعتبَر مصدرًا رئيسيًا لطاقة التدفئة في أسكوتلندا وروسيا وإيرلندا.


المراجع

ibelieveinsci.com

التصانيف

الجغرافيا  الكون والجغرافيا   العلوم البحتة   العلوم التطبيقية