إعصار التورناد، عبارة عن ريح عاصفة لولبية قوية، ويُدعى الإعصار القمعي أو الدوامي. ويعتبر هذا الإعصار من أشد الرياح المدمرة على الأرض لأنها تهب حول منتصف العاصفة بسرعة تزيد على 320 كم/س ويصل قطر معظم الأعاصير إلى بضع مئات من الأمتار، وقد تسبب كثيراً من الموت والدمار في المناطق التي تهب عليها.

يتكون الإعصار من سحابة قُمعية دوّراة، تمتد إلى أسفل، من خلال كتلة متراكمة من السحب، ولايصل بعض هذه الأقماع إلى الأرض بينما يضرب بعضها الآخر سطح الأرض، وينسحب إلى طبقات السحب المتراكمة فوقها، ثم يهبط إلى أسفل، ويضرب الأرض مرة أخرى. وتميل معظم السحب القمعية إلى الانطلاق صوب الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية في اتجاه غير مميز.

يدور الإعصار عكس اتجاه عقارب الساعة، في نصف الكرة الشمالي، بينما يدور في اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي. ويطلق الناس في بعض المناطق على هذا الإعصار اسم الزوبعة أو الإعصار الحلزوني. أما الإعصار الذي يهب على بحيرة أو محيط فيُدعى العمود المائي. 

يستمر أغلب أنواع الأعاصير أقل من ساعة، وتنطلق في عبورها إلى مسافة 30كم، بسرعة تتراوح ما بين 15 و40كم/س، ويمكث بعضها بضع ساعات، ويصل قطرها إلى ما يقرب من 2,5كم، وقد تتحرك إلى مسافة 300كم أو أكثر، بسرعة تُقدر بنحو 100 كم/س. ومثل هذه الأنواع من التورناد تكون مدمرة.

وتهب كافة أنواع الأعاصير في جميع أرجاء العالم، ولكنها تحدث كثيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتلك الأنواع من الأعاصير تعبر هذه البلاد وتضربها في الربيع وأوائل الصيف. ومن الصعوبة بمكان حصر عدد الأعاصير التي تحدث سنوياً ؛ لأن كثيراً من هذه الأعاصير تحصل في المناطق غير المأهولة بالسكان، ومن ثم لايعلم أحد عنها شيئًا. وقدتم الإعلان عن 700 هبوب تقريباً سنوياً في أمريكا منذ منتصف الخمسينيات من القرن العشرين.

وقد ضرب أشد إعصار في التاريخ جميع أرجاء ميسوري، وإلينوي وإنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية في 18 مارس عام 1925م، وتسبب في قتل 689 شخصاً. وكان هذا الإعصار أكبر وأسرع إعصار سجله التاريخ، إذ بلغت قوته ما يقرب من 350 كم طولاً، 1,5 كم عرضاً وانطلق بسرعة 100 كم /س.


المراجع

mawsoati.com

التصانيف

الجغرافيا  الكون والجغرافيا   العلوم البحتة