إلى أئمة الطمع والبدع والسكوت عن الصدع بالحق من وهن الخوف والجزع

ربَّـاهُ  رَحْـمَـاكَ زاغ َ الشَّيخُ وانْعَرَجَا
لـقـد  تَـدَجَّـنَ مـا عـادَ الإمامُ iiيَجِدْ
يـقـفوا  الأراذِلَ في دربِ اليهودِ iiومنْ
ويـحَ الـشّـريـعة من زيغِ الإمامِ iiإذا
رغـم " القِيامةِ " رغم " الناَّزعاتِ" iiيَرَى
غَـدَا  سَـرابـاً وَوَهْـمـاً قـد نُغَمُّ iiبِهِ
جـهـلٌ  وغِـشٌّ وإهـمـالٌ وشعوذة iiٌ
لا عـلـم لا فـهـم لا أخلاق وا iiأسفي
مـن لـلـعـقـيدةِ أهلُ الذِّكرِ قد iiفُتِنُوا
يـسـتـرزقـونَ بـنورِ الله ما iiصدقوا
أنـثـى  الإمـامِ كأنثى الجاهلينَ iiغَدَتْ
تـغـشـى الأراذلَ والـفـسَّاقَ iiطامعةً
يـقـتـاتُ  بـالسُّحتِ لم يلحظْ iiقذارتَه
قـد  بـدَّدَ الـدِّيـنَ ثمَّ العِرْضَ في iiنَهَمٍ
يَـنـحَطُّ ، يلهثُ، يؤذي الدِّين في iiوطَرٍ
يـا غـارسَ الإثـمِ فـي الدُّنيا iiبسيرتِه
يـا قُـدوةَ الـسُّـوءِ إنَّ النَّارَ قد وجبتْ
عَـتَّـمْـتَ بـالـغشِّ نورَ اللهِ وا iiأسفا
خـدَّرتَ  شـعـبا بسوءِ الفعلِ هاهو iiذا
يـا مـن تـعـوَّدت مـدَّ الكفِّ iiمُرتديا
يـا  مـن قـرمتَ إلى رَيْعِ الزَّكاةِ ومنْ
مـن لـوَّثَ الدِّينَ بالحظِّ الخسيسِ iiومن
مـن  هـامَ فـي نَـفَقِ الأهواءِ مُغتبطاً
مـن تـاهَ فـي عَـمَهٍ والشَّمسُ iiساطعةٌ
يـنـافـسُ النَّاسَ باسمِ الدِّينِ في iiجِيَفٍ
تـهـفُـووتـطـمـعُ تبغي زينةً iiفتنَتْ
لا تَـأمـنـنَّ إمـامـا طـامـعـاً أبدا
لا  تُـخـدعـنَّ بِـسَـمْتٍ غشَّ iiلابسُهُ
*                  
  •                  ii*
  • حـاشـى  الإمـام الذي يقفو الهدى أبدا
    كـم  مـن حفيظٍ صدوقٍ قد دعَا iiورَعَى
    كـالـشَّمسِ  يرنو إليها الخلقُ ، عالية iiٍ
    بـه  تَـمـاثَلَ مرضى الرُّوحِ iiوانبعثُوا
    مـا  هانَ من طمعٍ ، ما خافَ من iiضَبُعٍ
    بـالـحـقِّ يـصـدعُ لا تخبُو iiرواعدُه
    إن  الإمـامَ الـذي تـرجـى iiشـفاعتُه
    لـكـنَّ  مـن بـاعَ أُخْـراهُ iiبـفـانيةٍ
    إن قـلـتَ أَعْمِلْ صريحَ العقلِ طارَ iiبها
    أو  قـلـتَ ازهـدْ وَنَقِّ القلبَ ضَجَّ iiبها
    *                  
  •                  ii*
  • هـذا  الـيـراعُ الـذي يـنهالُ iiمُنتقدا
    فـالـطَّـاهـرُ الحرُّ في الأشياخِ يُعجبُهُ
    والـسَّـافـلُ الـنَّذْلُ من أوهى iiعقيدتَنا
    إذا  سـكـتـنـا عن الإسفافِ حاقَ iiبنا











































ربَّـاهُ  رَحْـمَـاكَ لـيلُ المُوبقاتِ iiسَجاَ
في الفِسقِ في الإثمِ في وَصْمِ الخنا حَرَجَا
داسـوا الـشّـريـعةَ أو يبغونها iiعِوَجاَ
بـاسْـمِ  الشّريعةِ في دربِ الهوى iiوَلَجَا
رأيَ  الأبـالِـسِ فـي شأنِ الدُّنا iiحُجَجاَ
وَارُبَّ مـاءٍ زُلالٍ قـد غـدا iiرَهَـجـاَ
كـمـثـلِ لـحـمٍ غزاهُ الدُّودُ أو iiخَمَجاَ
زاغَ الـشُّـيـوخُ فما في الطَّامعينَ iiرَجَا
لـيـلُ الـغـوايـةِ يا أهلَ العقولِ iiدَجاَ
إنَّ  الـمُـبـطَّنَ في سَمْتِ التُّقَى iiخَرَجَا
لـلـتـاَّفـهاتِ  تخوضُ الغَمْرَ iiواللُّجَجاَ
والـشَّـيـخُ  يـنظرُ مسرورا iiومبتَهِجاَ
يـا لـيـتـه سُـمِـلَتْ عيناهُ أو iiبُعِجَا
يـا لـيـتـه لـقـي الطَّاعونَ أو iiفُلِجَا
مـثـالـهُ الحقُّ في الذِّكرِ المُقدَّسِ iiجَا1
سـتـحـملُ الوِزْرَ من غَرْسٍ وما iiنَتَجَا
عـذابُـك الـلَّفُّ والمُصْرَانُ قد خَرَجَا2
صـيَّـرتَ ديـنـاً سـخياًّ بالهدى بُنُجاَ
بـالوعظِ ، بالنُّصحِ ، بالقرانِ ما iiاخْتلَجَا
زَيَّ الـمـهـانـةِ تبغي الدُّورَ iiوالبُرُجاَ
أتـى  الـمـنـاكـرَ والآثـامَ iiوالفُرُجَا
فـي زُمـرةِ الـصَّـدِّ والتَّنفيرِ قد iiدُمِجاَ
كـالـبـغـلِ بالطَّمعِ المأفونِ قد iiسُرِجَا
لـلـجـهـلِ  مُـتَّـبعاً بالزُّورِ iiمُبتهجاَ
اهـنـأ برجسكَ ، ضاعَ الفوزُ، لن iiتَلِجاَ
وقـيـمـةُ المرءِ ذي الأطماعِ ما iiخَرَجَا
ولـو بـدا كـمـلاكٍ فـي السَّما عَرَجاَ
مـن  هـالـةِ الوهمِ والتَّدليسِ قد iiنُسِجاَ
*                  
  •                  ii*
  • كـم  فـي الأئـمَّـةِ من نجمٍ سَماَ iiونَجَا
    كـالـمـنـبعِ الحرِّ في قَحْطِ القِفارِ iiثَجَا
    سَـبَـا بـعـزَّتـه الألـبـابَ والمُهَجَا
    بـه تـلأْلأَ نـورُ الـحـقِّ iiوانْـبَـلَجاَ
    فـي  الـوحْلِ ما وطِئَتْ رجلاهُ ما وَلَجَا
    يـلـوي بـوقـفـتـه الأذيالَ iiوالعُلُجاَ
    يـهـتـزُّ مُـتَّـعـظا إن زلَّ أو iiزَلَجاَ
    يـلـقـى لـسـقطته الأعذارَ iiوالحُجَجاَ
    هـذا  اعـتـزالٌ الى كفرِ العقولِ iiزَجَا
    هـذا  الـتَّـصـوُّفُ والحلاّجُ قد iiحَلَجاَ
    *                  
  •                  ii*
  • يـبـغـي  الـسُّمُوَّ لَكُمْ وان جَفَا iiوهَجاَ
    كـشـفُ الـحـقـائقِ لا تلقاهُ iiمُنزَعِجَا
    فـلـيـنـفـجرْ  كَمَداً أو فليذُبْ iiحَرَجَا
    خِـزْيٌ  ومـسـكـنـةٌ ولا نرى iiفَرَجَا

                    

    هوامش :

    1-    أي جاء في القرآن إشارة إلى قوله تعالى " مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا " الجمعة.

    2-    المصران هو المعي.

    3-    إشارة إلى الحلاج الصوفي المعروف.


    المراجع

    odabasham.net

    التصانيف

    شعر  أدب