يعدُّ الحشيش من أشهر أنواع المخدرات المنتشرة على نطاق العالم، وبالرغم من آثاره المدمرة على مستوى صحة الإنسان وحياته الخاصة والاجتماعية إلا أن متعاطي الحشيش لا يدرك تأثير ومضار الحشيش عليه، بل يعتقد في بعض الأحيان اعتقادات خاطئة بخصوص تأثير الحشيش، من أبرز تلك الاعتقادات الخاطئة هو تأثير الحشيش على الحالة النفسية والمزاجية. 

أضرار الحشيش

  • أضرار الحشيش على الجهاز التنفسي، تدخين الحشيش له آثار سلبية جدا على الرئة خاصة إذا اختلط بالتبغ، حيث يحتوي دخان الحشيش على مواد كيميائية خطيرة أهمها أول أكسيد الكربون الذي يسبب الاختناق، وإذا تمادى مدمن الحشيش في تدخين الحشيش من الممكن أن يؤدي  إلى إصابته بسرطان الرئة.
  • تأثير الحشيش على الجهاز المناعي، يؤثر الحشيش على الجهاز المناعي، حيث يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي، فيجعل المتعاطي عرضة للكثير من الأمراض المعدية والفيروسات.
  • أضرار الحشيش على المخ، أضرار الحشيش على المخ من أبرز ما يتركه الحشيش في متعاطيه، فقد يؤدي إدمان الحشيش إلى حدوث ضمور في المخ بالكلية. وفي العموم فإن تدخين الحشيش وتعاطيه يؤثر على إدراك الإنسان ووعيه بشكل كامل، كما أن الهلوسة أيضًا تعتبر من آثار الحشيش، فيجعل المتعاطي يتخيل ويرى ويسمع أشياء وهمية. ويدخل في أضرار الحشيش على المخ كذلك الخمول والكسل وضعف التركيز مما ينتج عنه فقدان الإحساس بالزمان والمكان.
  • أضرار الحشيش على الجهاز العصبي، من مضار الحشيش على الجهاز العصبي أنه يسبب له اضطرابًا يظهر في تحويل مزاج المتعاطي من الخمول وعدم التركيز إلى التنبه والقلق خلال فترة قصيرة. مما يضعف الوظائف العصبية للمتعاطي.

المراجع

thecabinarabic.com

التصانيف

قضايا  المجتمع  قضايا مجتمعية   أضرار   الحشيش   العلوم الاجتماعية