أيـزاولـون صـنـاعـةَ الطغيانِ
أم  أنـهـم يـحـيونَ خسَّةَ iiحرفةٍ
سـلـبـوا  نـفائسنا المقدسةَ iiالتي
وقـد  اسـتـباحوا بالتعنُّتِ أرضَنا
أَهُـمُ الـرجـالُ فما تعثَّرَ iiخطوُهم
أمْ أنَّـهـا سُـلَّـتْ شـهـامتُنا فلم
فـرمـوا  لأصداءِ التفجُّعِ مَن iiأتوا
وتـواثـبَ  الـسـفهاءُ في iiأيديهُمُ
واسـتـمرؤوا ذبحَ الشعوبِ iiسفاهةً
عـاثـوا و كيدُ الكفرِ يرعى iiكيدَهم
واسترخصوا  دمَنا الذي لم iiيُحتسبْ
و  مـشـتْ حوافرُ خيلِهم من فوقِنا
وتـصـيحُ  أُمٌّ في العجاجِ iiوتنتخي
أيـن الـمـروءاتُ التي كانت iiلكم
أيـن  الـعـروبةُ والحميَّةُ في بني
أيـن الـبـطولاتُ التي مدَّتْ على
أيـن  الـمـلايـينُ الأبيَّةُ لم iiتثبْ
يـاقومَنا  هذي فلسطينُ الذبيحةُ ...
هـاهـم  بـنوها ضُرِّجوا iiبدمائهم
لـكـنَّـهـم كـتـبوا لتاريخِ iiالفدا
إنَّ  الـهـزائـمَ لم تكنْ من iiطبعِنا
ترضى  جحيمَ الويلِ  ويكَ  iiنفوسُنا
وإذا اكـفـهـرَّتْ بـالمكاره iiدربُنا
  •                *               ii*
  • يـا لاهـيًـا والشعبُ هبَّ iiمجاهدًا
    هـاهـم عـلى الثغرِ المقدسِ iiإنهم
    وارحـلْ  ، و دعْ للمؤمنين جهادَهم
    لـلـشعبِ  هبَّ مقاتلا يفدي iiالهدى
    و لـكـلِّ مـشـتـاقٍ لـجنَّةِ iiربِّه
    و  لـكـلِّ مـقـدامٍ يتوقُ إلى iiاللقا
    واهـتفْ  يجبْكَ الصوتُ ردَّادًا iiبهم
    هـبِّـي  تـغـنَّـيْ بـالفداءِ iiفإنه
    فـالغدرُ كانَ ولم يزلْ من صلبِ iiما
    يـا أمـةَ الإسـلام ثـوري iiتنعمي
    يـا  أمَّـةَ الـقـرآنِ ما ماتَ iiالفدا
    تـعس المجوسُ صدورُهم iiمشحونةٌ
    قـد  أخـطـأ الـمتورطون iiبلعبةٍ
    والـجـالسون  على موائدَ ، iiزادُها
    فـالـقـدسُ  مـوئلُ أمَّةٍ لم iiتنسَها
    مَـنْ بـاعـهـا فالكفرُ طوَّقَ iiعُنْقَه
    والـقـدسُ مـلـكٌ للعقيدةِ لم iiتزلْ
    حرمتْ  على الأنجاسِ لن يلقوا iiبها
    وعـلـى مـطارِفِها البهيَّةِ iiعرسُها
    ودمُ  الأفـاضـلِ وابـنُ درَّة iiبينهم
    قـتـلـوه طـفلا كي تجيءَ فعالُهم
    فـي كـلِّ يـومٍ شـاهدٌ يروي iiلنا
  •                *               ii*
  • لُـعِـنَ  اليهودُ و مَنْ يهادنُ iiحقدَهم
    والـعـالـمُ المتأمركُ اللاهي iiيرى
    أتـراهُ  يـنـصرُنا الذي قوَّى iiبهم
    الله  كـم قـاسـى المقدَّسُ iiمنهمُ
    لـن  يـنـفـعَ التنديدُ جرحًا نازفًا
    فـالـنـارُ تـطفئها إذا ما iiعربدتْ
    والـيـومَ  جـمرُ الثأرِ يكوي أكبُدًا
    يا إخوةً في القدسِ ، في حيفا ، وفي
    ومـن الـخـيـانات المذمَّمةِ iiالتي
    فـعـلـى  ربى بلدِ الخليلِ iiدخانُها
    وبـكـلِّ دارٍ فـي فـلسطين iiالتي
    صـبـرًا  فـإنَّ الـلَّهَ مُنجزُ iiوعدِه
    مـا اشـتدَّ في الناسِ الأذى إلا أتى
    أهـواتـفَ الأسـحارِ أيقظْتِ الذي
    أغـوتْـهُ قـبـلَ اليوم آلهةُ الهوى
    فـصـحـا  و هلَّلَ مؤمنًا iiمستنكرًا
    وجـفـا  مـحيَّاها المزيَّفَ إذ رأى
    مـا  أكـرمَ الإنـسـانَ في iiإيمانِه































































    وضـراوة الأحـقادِ والأضغانِ ii
    هـي  دأبُهم من سالفِ الأزمانِ ii
    تُـفـدَى  لأجـلِ اللهِ iiبـالـشِّريانِ
    ودمـاءَنـا  ووجـودَنـا iiالإنساني
    إذْ  أوغـلـوا بـالكرهِ والشَّنآنِ 
    يُـسـتَبقَ للعاني سوى الهذيانِ ii
    يـرجـون سلمًا ماتَ بالبطلانِ ii
    نـابُ  الـذئابِ ، ومخلبُ iiالغربانِ
    وتـفـنـنـوا بـالبطشِ iiوالعدوانِ
    ونـصـيـبُنا  قبحُ ازدراءِ iiالجاني
    فـي  مـجـلسِ التطفيفِ iiبالميزانِ
    مـجـنـونـةً تـعـدو بلا أرسانِ
    فـيـجـيبها  صوتُ الأبِ iiالثَّكلانِ
    يـا  أُمَّـةَ الـثـاراتِ والفرسانِ ii؟
    عـدنـانَ  شـاهدةً وفي قحطانِ ii؟
    جسرِ  الصمودِ عساكرَ الإذعانِ ii
    بـحـجـارةٍ أو مُـديـةٍ ويماني ؟
    ...  قُـطِّـعـتْ أوصـالُها iiبِسِنانِ
    والـطـعـنُ غـاصَ بأكبُدٍ iiوجَنانِ
    سِـفـرَ  الإبـاءِ بـعـزَّةٍ iiوتـفانِ
    والـمـوتُ أحـلى من حياةِ iiهوانِ
    لـكـنَّـهـا تـأبـى على iiالذؤبانِ
    فـبـصـبـرِنـا تـتنفَّسُ iiالرئتانِ
  •                *               ii*
  • قـمْ أَعـطِ قـوسَ الـعزِّ iiللشجعانِ
    أهـلُ الـعـقيدةِ ، والهدى iiالرباني
    لـذوي وضـوءٍ مـسـبَـغٍ وأذانِ
    والـحـقَّ  مـنـدفـعًا بغيرِ iiتوانِ
    يـحـدو بـآيِ الـبـارئِ الـدَّيَّانِ
    مـاكـانـ  نـعمَ  بمرجفٍ iiوجبانِ
    اللهُ أكــبـرُ ... أُمَّـة iiالـقـرآنِ
    أبـهـى نـشـيـدِ كتائبِ iiالإيمانِ
    لـيـهـودِهم ، والمجمعِ iiالشيطاني
    بـالـنَّـصر والفتحِ القريبِ iiالهاني
    فـالـسُّـنَّـةُ الـغرَّاء في الوجدانِ
    بـالـمـكـرِ   لاسلمتْ  iiوبالشنآنِ
    مــوَّارةٍ  بـالـلَّـفِّ iiوالـدورانِ
    عـفـنُ الـهـوانِ بـما تنالُ يدانِ
    وشـعـيـرةُ  فـي وجهةِ iiالركبانِ
    وأتـى بـه جـرًّا إلـى iiالـنيرانِ
    ولـقـارئـي  قـدسـيـة iiالفرقانِ
    يـومـا بـغـيـرِ تناجُزٍ و iiطِعانِ
    يـزهـو مـع الشهداءِ في iiالميدانِ
    يـحـكـي  حـديثَ الجودِ iiللفتيانِ
    بـرهـانَ غـطرسةٍ على iiالبرهانِ
    قـصـص  الفداءِ وليس iiبالمتواني
  •                *               ii*
مـن كـلِّ طـاغـيةٍ ، وكلِّ iiجبانِ
نـهـشَ الـذئابِ ، وعضَّةَ الثعبانِ
هـذا الـجـنـوحَ بـكيدِه iiالعريانِ
طـول الـمدى من هجمة iiالصلبانِ
أو يـسـعـفَ الجرحى رنينُ iiبيانِ
نـارٌ  تـسـوقُ مـؤجِّجي النيرانِ
ويـردُّ نـورَ الـعـزِّ iiلـلأجـفانِ
يـافـا رأوا مـن قـلـة iiالأعوانِ
بـاءَت بـهـم بـالعارِ iiوالخسرانِ
خـبـثُ  الـيهودِ ولوعةُ iiالأحزانِ
تـشكو الأذى ، وهناك في iiالجولانِ
والـنَّـصرُ  آتٍ ... وجهُه الرباني
فـرجٌ لأمـتـنـا مـن iiالـرحمنِ
قـد نـامَ فـوقَ الإثـمِ iiوالـنكرانِ
عـصـريـةَ الأفـكـارِ iiوالأوثانِ
مـاشـابَ مَـحـتدَ مجدِه iiالنشوانِ
حـلـلَ الـشَّهادة في سنى iiالأكفانِ
باللهِ  لابـحـضـارةِ iiالـشـيطانِ

                


المراجع

odabasham.net

التصانيف

شعر  أدب