تقع محمية التليلة الى الشرق من مدينة تدمر وتبعد عنها مسافة 25 كم.

تعد هذه المحمية الاولى من نوعها، وقد لجأت في سبيل الهدف الذي اقيمت من اجله وهو احياء المراعي واعادة الحياة البرية للبادية الى اعادة بعض الحيوانات البرية التي انقرضت من البادية السورية بفعل الصيد الجائر. ومن هذه الحيوانات الغزال الصحراوي والمها العربي.

وقد تم ادخال حيوانات غزال الريم الصحراوي والمها العربي إلى محمية التليلة الطبيعية في اواخر عام 1996، حييث ادخل 30 رأساً من الغزلان كهدية مقدمة من المملكة العربية السعودية وثمانية رؤوس من المها هدية مقدمة من المملكة الاردنية الهاشمية. وبفضل العناية والحماية وبعامل الزمن تكاثرت هذه الحيوانات فأصبح عدد غزلان الريم 440 غزالاً اضافة الى بعض الخشوف الصغيرة (حديثة الولادة) والتي لم تظهر مع امهاتها حتى تصبح قادرة على المناورة والاختباء في حال الخطر. وازداد عدد رؤوس المها الى 79 رأساً.

كما تم حصر النباتات المتنوعة في المحمية ومنها المعمرة جدا حيث تسود الشجيرات القزمة والرعوية والرمث والشيح والقيصوم والقيباء السينائي الذي يحول دون التصحر إلى جانب نباتات حولية تعتبر أعلافا هامة للحيوانات خلال أوقات محددة.

وفى المحمية تم إحصاء أكثر من مئة نوع من الحيوانات منها العقارب والعناكب والحشرات مثل الخنافس والفراشات والبرمائيات كالضفادع والزواحف كالسحالي والثعابين، وتم تمييز أكثر من سبعين نوعا من الطيور واكثرها شيوعا القبرة وأبو بليقة والصرد الزقزاق وأنواع الجوارح والثدييات الصغيرة.

وحفاظا على هذه المحمية حظرت وزارة الزراعة منذ عام 1996 جميع النشاطات البشرية فيها من رعي وزراعة أو إشادة أبنية وخيام أو حفر الآبار أو إلقاء الأتربة والفضلات واقتصر السماح للعاملين في مجالات البحث العلمي.


المراجع

al-hakawati.la.utexas.edu

التصانيف

بيئة وطبيعة  الجغرافيا  سوريا  محميات