الموقع

تقع هونغ كونغ عند مصب دلتا نهر اللؤلؤ على ساحل جنوب الصين. وقد تحوّلت إلى مركز جذب للتجارة الدولية بفضل موقعها الجغرافي الذي جعل منها بوابةً بين الشرق والغرب.

ونتيجة لذلك، كان ولايزال ميناء فيكتوريا الصاخب والجميل قلب المدينة العالمية في آسيا. تقع جزيرة هونغ كونغ في جنوب الميناء، وتشكّل شبه جزيرة كاولون شواطئها الشمالية. وتقع الأقاليم الجديدة في شمال كاولون، وتمتد حتى بر الصين الرئيسي.

كما أن هونغ كونغ تضمّ أكثر من 200 جزيرة محيطة، بما فيها جزيرة لانتو، حيث يقع مطار هونغ كونغ الدولي.

التاريخ

تقع هونغ كونغ على الساحل الجنوبي الشرقي للصين، وقد ساهم موقعها الاستراتيجي على دلتا نهر اللؤلؤ وساحل بحر الصين الجنوبي في تحويلها إلى إحدى مدن العالم الأكثر تميزًا بفضل ازدهارها وانفتاحها على العالم.

ولدت هونغ كونغ التي نعرفها اليوم عندما هُزمت حكومة سلالة تشينغ الصينية في حرب الأفيون الأولى في عام 1842، وتنازلت عن جزيرة هونغ كونغ لصالح بريطانيا. وخلال 60 سنة، تم أيضًا تأجير الأقاليم الجديدة و235 جزيرة محيطة لبريطانيا. ومع ذلك، فإن تاريخ المساحة التي تحتلها هونغ كونغ اليوم، 1100 كيلومتر مربع، يسبق أحداث سلسلة تشينغ بأكثر من ألف سنة. وبينما تستكشف التراث الغني للمدينة، ستكتشف قصص العشائر القوية والقراصنة الغزاة والتجار الأوروبيين.

تميّزت هونغ كونغ، منذ أيامها الأولى كمستعمرة بريطانية، بكونها مركزًا للتجارة الدولية. في السنوات المضطربة من أوائل القرن العشرين، ازداد عدد سكان المدينة نتيجة توافد عدد كبير من اللاجئين، ومعظمهم من الصين. وقد ساعد وصول المهاجرين بأعداد كبيرة في إطلاق دور جديد لهونغ كونغ كمركز صناعي رئيسي. وأصبحت تتميز هونغ كونغ أيضًا بوفرة الطاقة والموارد الصناعية فيها، ما ساهم في تحفيز اقتصادها. في العقود الأخيرة، ومع الانفتاح الاقتصادي الذي شهده بر الصين الرئيسي، خاضت هونغ كونغ تحولاً جديدًا - هذه المرة إلى اقتصاد قائم على الخدمات وبوابة مهمة لأكبر سوق في العالم.

في الأول من شهر يوليو 1997، تحوّلت هونغ كونغ إلى منطقة إدارية خاصة لجمهورية الصين الشعبية، عملاً بالمبدأ "دولة واحدة ونظامان". سمح هذا الترتيب للمدينة بالاستمتاع بدرجة عالية من الاستقلالية، بما في ذلك الاحتفاظ بنظامها الرأسمالي والقضاء المستقل وحكم القانون والتجارة الحرة وحرية التعبير.

إن إلقاء نظرة سريعة على المدينة يعطيك انطباعًا قويًا بأن التغيير هو الأمر الثابت الوحيد هنا. ومع ذلك، فإن جوهر هونغ كونغ لم يتغيّر بالرغم من كل هذه التحوّلات. في الواقع، إن الطاقة والديناميكية اللتين حوّلتا في الماضي مجموعة من قرى الصيد الخاملة إلى نقطة التقاء للتجارة الدولية، تنقلان اليوم المدينة العالمية في آسيا إلى القرن الواحد والعشرين. اختبر قصة هونغ كونغ وجوهرها بنفسك عبر استكشاف الثقافة والتراث الغنيين اللذين تتميّز بهما المدينة.

الخط الزمني
مجتمعات الصيد الخاصة بالسكان الأصليين تنشئ مجتمعات عائمة. 700 BC
الصين تبتلع المنطقة بأسرها. 50 BC
العشائر تستوطن في المنطقة وتبني مدنًا مسوّرة لحمايتها من اللصوص والقراصنة. AD 960 –  1500s
التجار البرتغاليون يبنون قاعدة في توين مون. 1514
التجار البريطانيون يبادلون الأفيون بسلع صينية، من حرائر وفضة وتوابل وشاي. Early 1800s
حروب الأفيون تؤدي إلى تنازل الصين عن جزيرة هونغ كونغ بشكل دائم. تأسيس مستعمرة التاج في هونغ كونغ. 1840 – 42
التنازل عن شبه جزيرة كاولون وجزيرة ستون كاترز للبريطانيين. 1860
تأجير الأقاليم الجديدة لبريطانيا لمدة 99 سنة؛ تحوّلت المستعمرة إلى مرفأ تجاري مهم. 1898
استكمال العمل بسكة حديد كاولون-كانتون حتى حدود الصين. 1910
زيادة في عدد سكان هونغ كونغ نتيجة توافد اللاجئين الهاربين من الاضطرابات السياسية والحروب في بر الصين الرئيسي. 1911 –1949
الاحتلال الياباني خلال الحرب العالمية الثانية. 1941 – 45
ازدهار صناعة النسيج والصناعات الخفيفة بفضل المهاجرين من الصين؛ تصدير السلع المصنوعة في هونغ كونغ إلى جميع أنحاء العالم. 1950 – 1970s
تحول هونغ كونغ إلى مركز مالي عالمي وانضمامها إلى أهم الدول الاقتصادية العشر في العالم. 1980s
توقيع بريطانيا والصين على الإعلان المشترك الصيني البريطاني حول مستقبل هونغ كونغ. 1984
تحوّل هونغ كونغ إلى منطقة إدارية خاصة تابعة لجمهورية الصين الشعبية. 1997 (July 1)
افتتاح مطار هونغ كونغ الدولي في تشيك لاب كوك، واختياره من قِبل جمعية الصناعيين لصناعة البناء في السنة التالية كأحد أهم إنجازات البناء في القرن العشرين. 1998
مشاركة هونغ كونغ في استضافة فعاليات الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2008. 2008
إدراج أربعة من مهرجانات هونغ كونغ، بما فيها مهرجان تشنغ تشاو بون وموكب آلهة تاي او، ورقصة التنين الناري في تاي هانغ ومهرجان شبح يو لان لمجتمع تشيو تشو الهونغ كونغي في قائمة الصين الوطنية الثالثة للتراث الثقافي غير المادي بموجب اتفاقية مع اليونيسكو. 2011

 

اللغة والثقافة

يعود فضل هذا المزيج الغني من الثقافات الذي يعطي هونغ كونغ طابعًا فرديًا إلى تاريخ المدينة الاستعماري ومينائها الدولي. على الرغم من أن غالبية سكان المدينة يتحدثون اللغة الصينية، إلا أنك ستسمع خليطًا من اللغات الآسيوية والأوروبية عند التنزّه في شوارع المدينة.

الصينية
يتحدث 88 في المائة من سكان هونغ كونغ اللغة الكانتونية، وهي لهجة الأقلية في بر الصين الرئيسي. ومع ذلك، انتشرت في هونغ كونغ لهجات صينية أخرى، مثل الهاكا والتايشاينيز والتيوشيو، والماندارين بالطبع - التي تمثل اللهجة الصينية الرسمية وأصبحت محكية على نطاق واسع منذ إعادة توحيد المدينة في عام 1997.

الإنجليزية
بدءًا من تاريخ تأسيس هونغ كونغ كمرفأ استعماري، مرورًا بالمرحلة التي تحوّلت فيها هذه المدينة إلى مركز تصنيع، وصولاً إلى دورها الحالي كمركز مالي عالمي، أبدى سكان المدينة دائمًا الكثير من الانفتاح على العالم. ونتيجة لذلك، نلاحظ أن اللغة الإنجليزية محكية على نطاق واسع. وتُعد الإنجليزية حاليًا اللغة المفضّلة لدى الحكومة والشركات والقطاعات السياحية. وبالتالي، تظهر كل الإشارات الرسمية وإعلانات المواصلات العامة، بالإضافة إلى معظم قوائم الطعام باللغتين الإنجليزية والصينية. لن يواجه الزوّار مشاكل كبيرة في التواصل باللغة الإنجليزية إذ يتقن معظم سائقي سيارات الأجرة والباعة والموظفين في قطاع السياحة والشرطة هذه اللغة. وفي الواقع، يستخدم العديد من السكان المحليين كلمات وعبارات إنجليزية عند تكلمهم اللغة الصينية.

التعددية الثقافية
تتعايش هذه اللغات واللهجات في جوّ من الانفتاح يعكس المستوى العالي للتسامح الثقافي في هونغ كونغ، حيث تتشارك فئات عديدة من الكنائس المسيحية مساحة الصلاة مع المعابد الصينية؛ المعابد البوذية والطاوية ومعابد السيخ؛ المساجد والكنس اليهودية. كما أن وجود ثقافات قديمة ومستمرة في مجتمع كان لزامًا عليه التكيّف بشكل مستمر مع التغييرات، أدّى إلى تكوين ثقافة معاصرة فريدة تجمع فعليًا بين التقاليد والابتكارات. فهونغ كونغ هي المدينة حيث ترى الرجال المسنين يلعبون ألعاب الطاولة الصينية القديمة على أجهزة لوحية رقمية، وحيث يتم الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الصينية بالحماسة نفسها، ويتم تصميم ناطحات السحاب الأكثر تطورًا بالتشاور مع خبراء الفنغ شوي .

المناخ

الفصول
المناخ في هونغ كونغ شبه مداري مع فصول مختلفة. إن الأحوال الجوية الوحيدة التي يمكن التنبؤ بها والتي قد تكون بالغة التأثير على خطط سفرك هي أعاصير التايفون.

يبدأ موسم أعاصير التايفون في شهر مايو وينتهي في شهر نوفمبر. وعندما يقترب موعد إعصار التايفون، يتم بث تحذيرات عبر الراديو والتلفزيون. هناك درجات مختلفة لإشارات التحذير التي تُصدرها مصلحة الأرصاد الجوية في هونغ كونغ، ولكن عندما تظهر إشارة التحذير التي تحمل الرقم 8، تغلق معظم الشركات والمتاجر أبوابها، وقد يتم إلغاء الرحلات الجوية. يوجد نظام تحذير منفصل للأمطار الغزيرة.

يمكنك العثور على معلومات تفصيلية حول الطقس الحالي والموسمي على الموقع الإلكتروني التابع لمصلحة الأرصاد الجوية في هونغ كونغ. أثناء تواجدك في هونغ كونغ، يمكنك أيضًا طلب الرقم 1878 200 والضغط على الرقم "3" للغة الإنجليزية للحصول على آخر أخبار الطقس.

ميزات كافة فصول هونغ كونغ

الربيع (من مارس إلى مايو)
ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة. طقس بارد مساءً.
متوسط درجات الحرارة: 17 درجة مئوية – 26 درجة مئوية
الصيف (من يونيو إلى أغسطس)
طقس حار ورطب ومشمس، مع أمطار وعواصف رعدية متفرقة. قد تتجاوز درجات الحرارة 31 درجة مئوية، غير أن مستويات الرطوبة العالية تجعلك تشعر بأن الطقس أكثر حرارة مما هو عليه في الواقع.
متوسط درجات الحرارة: 26 درجة مئوية – 31 درجة مئوية
الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر)
يشهد هذا الفصل نسائم لطيفة، ويكون الطقس مشمسًا في أغلب الأحيان ودرجات الحرارة ملائمة. هذه الأشهر الثلاثة هي بحسب الكثير من الأشخاص أفضل أشهر السنة لزيارة هونغ كونغ.
متوسط درجات الحرارة: 19 درجة مئوية – 28 درجة مئوية
الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)
طقس بارد وجاف وغائم تصحبه كتل هوائية باردة متفرقة. وقد تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية في المناطق المدينية.
متوسط درجات الحرارة: 12 درجة مئوية – 20 درجة مئوية

المراجع

aljazeera.net

التصانيف

شرق آسيا   دول آسيا   الجغرافيا   هونغ كونغ