​الرّغبة في زيادة الذّكاء لا تبارح أذهان البعض، وتتنوّع أشكال أو صور زيادة الذّكاء عند النّاس، فالبعض يرغب في تطوير ذهنه ليناسب العمليّات الحسابيّة وحلّها بشكل سريع، خصوصاً إذا كانت مرتبطة بمجال عمله. والبعض يرغب في زيادة سرعة استرجاع المعلومات وربطها ببعض، وغير ذلك من صور العمليّات العقليّة التي تعبّر في مجملها عن ما يعرف باسم الذّكاء.

وتطوير العمليّات العقليّة وقدرات الذّهن تعود على الشّخص بالمنفعة في شتّى أمور الحياة، يمكنك تخيّل مدى ما قد يحقّقه الشّخص من مكاسب على المستويين المادّي والمعنوي، ومدى العلاقات الإجتماعيّة التي يمكن أن تنجح بسبب زيادة معدّلات ذكاء الشّخص وتعامله بشكل أفضل في شتّى أمور الحياة، بالإضافة إلى زيادة معرفته وخبراته بسبب زيادة سرعة العمليّات الذهنيّة التي يقوم بها. وتختلف نسب الذّكاء من شخص إلى آخر تبعاً لعدّة عوامل، من أهمّها العوامل الوراثيّة، والقدرات البدنيّة، والبيئة، ومناخ التربية والنّشأة، وطبيعة التعليم.

ومن أهم ما يساعد على تنمية الذّكاء ما يلي:

الصحة العامّة: حيث أثبتت الدّراسات العلميّة أن اللّياقة البدنيّة تؤثّر في مستوى ذكاء الفرد، فالتّمرينات الرياضيّة تحافظ على صفاء الذّهن وتساعد على تجديد خلايا المخ ليعمل بشكل أكثر فاعليّة. والطّعام الصحّي الغني بمضادات التأكسد والأوميغا ثري يساعد على سلامة المخ واستمرار القدرات الذهنيّة لفترة أطول، يفضّل تنظيم الوجبات والحصول على معظم المواد التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، بالإضافة إلى كوب من القهوة صباحاً حيث يساعد الكافيين على تفتيح الذهن صباحاً وتنشيط التّفكير. أيضاً يجب الإلتزام بالنّوم الجيّد، فست ساعات نوم في اللّيل تؤثر إيجاباً على الذّهن والنّشاط العقلي.

 

الصحّة الذهنيّة: ويمكن تمرين الذّهن عن طريق القراءة، وتعلّم لغة جديدة، فهي تساعد على حضور الذّهن وتقي من الإصابة بالخرف المبكّر، والقيام بممارسة الألعاب الذهنيّة لتنمية وتقوية الذاكرة . كذلك فإنّ النّقاشات المتنوّعة في مجلات مختلفة تقوّي من الحضور وتفتيح الذّهن وتزيد من نسبة الذّكاء. ومن التّمارين الممتازة والتي تساعد على زيادة نسبة الذّكاء بشكل كبير أن تقوم بالعمل على ترتيب أفكارك ومواعيدك وأشيائك الهامّة عن طريق ذهنك فقط وعدم الإستعانة بالوسائل التقليديّة لحفظ المعلومات بشكل تدريجي، فهذا سيزيد من قدرة الذّاكرة واسترجاع المعلومات والرّبط بينها.
 

المراجع

wiki.kololk.com

التصانيف

مهارات الحياة   العلوم الاجتماعية   علم النّفس