جوليس هنري بوانكاريه، ولد  في29 نيسان 1854 وتوفي 17 تموز 1912 م، هو مشهور باسم هنري بوانكاريه، إحدى أعظم العلماء الفرنسيين في مجال الرياضيات والفيزياء النظرية كما كان من فلاسفة العلوم. غالبا ما يوصف بوانكاريه بأنه آخر العلماء الشموليين -بعد غاوس- والذي كان قادرا على فهم والمساهمة في مختلف فروع الرياضيات. وكان لبوانكاريه مساهمات أساسية في مجال الرياضيات التطبيقية والبحته، والرياضيات الفيزيائية، وميكانيك الأجرام السماوية.

ويعود الفضل إليه في صياغة حدسية بوانكاريه والتي تعد من أشهر المسائل الرياضية. ومن خلال أبحاثه في المسائل التي تحتوي على ثلاثة أجسام، كان بوانكاريه أول شخص يكتشف نظام عشوائي محدد والذي قاد إلى تأسيس ما يعرف اليوم بنظرية الشواش.

وقد وعرف بوانكاريه بأنه من قد للنظرية النسبية العامة الحديثة وأنه كان أول من وضع تحويلات لورينتز بشكلها المتماثل الحالي. وسميت مجموعة بوانكاريه في الرياضيات والفيزياء تيمنا به. كما اكتشف بوانكاريه ما كان قد تبقى من تحويلات السرعة النسبية وسجل ذلك برسالة إلى لوينتز في عام 1905 م، موحدا بذلك قوانين ماكسويل والذي اعتبر آخر خطوة في اكتشاف النظرية النسبية الخاصة.


المراجع

mawsoati.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية   رياضيات   فيزياء