روبرت كوخ

ولد روبرت هاينرك هيرمان كوخ بتاريخ 11 ديسمبر 1843 في كلاوستال زيلرفيلدبقرب من هانوفر، ألمانيا.التحق روبرت بكلية الطب في جامعة غوتينغن University of Gottingen، وتخرج سنة 1866 بدرجات عالية وحصل على درجة الماجستير. في سنة 1882، نجح روبرت كوخ في اكتشاف البكتريا التي تسبب مرض السل، ووشرح كيف يمكن أن ترزع البكتريًا صناعيًا، ونشر في السنة نفسه ورقة بحثية مفصلة لعمله ونتائجه.

عينته مديرية الصحة في جامعة برلين مديرًا، ومنح لقب أستاذ من الجامعة أيضًا سنة 1885. بقي ي عمله كمدير خمس سنوات مع استمراره في التقدم الملحوظ في مجاله.في سنة 1905، حاز على جائزة نوبل في الطب عن اكتشافاته المتعلقة بمرض السل.

الإنجازات

طوع في سنة 1870 في الجيش البروسي، للمشاركة في الحرب الفرنسية البروسية، وشغل لمدة ثمان سنوات منصب الطبيب المسؤول عن المقاطعة في ولشتاين.

بدأ خلال فترة عمله كطبيب مسؤول في الجيش بتجاربه حولة كيفية تسبب البكتريا بالجمرة الخبيثة anthrax، وعلى الرغم من استخدامه مختبرًا بدائيًا وخطيرًا للغاية فقد نجح في تجاربه في نهاية الأمر.

في سنة 1876 نشر ورقة بحثية في صحيفة Botanical Journal، وتم الاعتراف بعمله الممتاز والاستثنائي فب المجتمع العلمي.

تسرح روبرت كوخ من الجيش سنة 1880 ومن ثم تعين مدرسًا في جامعة برلين. وهنا حصل على الفرصة أخيرًا للعمل في مختبر متخصص بعد أن اضطر في البداية إلى القيام بعمله في المختبر البدائي غير المناسب.

في سنة 1882، نجح روبرت كوخ في اكتشاف البكتريا التي تسبب مرض السل، ووشرح كيف يمكن أن ترزع البكتريًا صناعيًا، ونشر في السنة نفسه ورقة بحثية مفصلة لعمله ونتائج أبحاثه.

أصبح العالم المسؤول عن اكتشاف وعلاج عدة أمراض بكتيرية، وعندما اننتشر وباء الكوليرا في مصر سنة 1883، أرسل إلى هناك بصفته قائد البعثة الألمانية للكوليرا.

عينته مديرية الصحة في جامعة برلين مديرًا، ومنح لقب أستاذ من الجامعة أيضًا سنة 1885. بقي ي عمله كمدير خمس سنوات مع استمراره في التقدم الملحوظ في مجاله.

كذلك تعيّن في سنة 1891 كمدير فخري وأستاذ في معهد الأوبئة المعدية في برلين، نشر في هذه الفترة ملاحظاته الهامة على فيروس السل-إلا أنه سوف ينقض بعض وجهات نظره حول البكتيريا في مؤتمر في لندن بعد عشر سنوات.

في سنواته الأخيرة سافر إلى الهند وأفريقيا لدراسة المشاكل التي يواجهها السكان فيما يتعلق بالأمراض المعدية، كما قام بدراسات هامة حول عدة أمراض تنقلها الماشية في تلك المناطق.

في سنة 1897، أصبح العالم البارز زميلًا في الجمعية الملكية في لندن Royal Society of London، التي تعتبر واحدة من أرقى الجمعيات العلمية في العالم.

في سنة 1905، حاز على جائزة نوبل في الطب عن اكتشافاته المتعلقة بمرض السل.


المراجع

arageek.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية   الطب