إيفاريست جالوا، هو عالم رياضي من فرنسا، عاش في القرن التاسع عشر، ولد في بورلارين في 25 تشرين الأول 1811 وتوفي في باريس في 31 أيار 1832. اهتمت أمه بتعليمه بنفسها طيلة السنوات 12 الأولى من حياته. التحق بثانوية لويس الأكبر عام 1823. سئم من الدراسة سريعا ببلوغه عام 14، وتزامن هذا مع تزايد اهتمامه بالرياضيات.

فقد حصل على نسخة من كتاب "عناصر الهندسة" للرياضي أدريان ماري ليجاندر، قرأها كما تقرأ القصص وأتقنها من القراءة الأولى. وفي سن 15 بدأ يطلع على أعمال الرياضيين الكبار خصوصا نيلس هنريك أبيل وجوزيف لاغرانج. دخل إلى مدرسة الأساتذة العليا لاحقا.

في 29 مايو، الذي سبق موعد المبارزة ضد ضابط للدفاع عن شرف امرأة، أحس بأن موته غدا وشيكا، فأمضى الليل كله يكتب رسائل إلى صديقه أوجست شوفاليي، كانت بمثابة وصيته في الرياضيات. في هذه الرسائل كتب عن المعادلات التي تحل عن طريق جذور، وأعطى لمحات عن آخر أعماله في التحليل وطلب من صديقه نشرها في "المجلة الموسوعية". في اليوم التالي توفي متأثرا بجراحه وعمره 20 عاما. يعتقد البعض أن الشرطة السرية هي التي دبرت موته في المبارزة. كان جمهوريا راديكاليا أُثناء ملك لويس فيليب.

أغلب أعماله بقيت غامضة وغير مفهومة لمدة طويلة لأنه لم يجد الوقت الكافي لتفصيلها ليلة وفاته.

آخر كلماته كانت لأخيه Ne pleure pas, Alfred ! J'ai besoin de tout mon courage pour mourir à vingt ans و تترجم هاته المقولة بما يلي :

لا تبك يا ألفرد أحتاج إلى شجاعتي كاملة لأموت وعمري عشرون سنة.


المراجع

mawsoati.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية   رياضيات