جوزيف لوي غي لوساك، هو فيزيائيّ وكيميائيّ من فرنسا، والذي حقّقَ إنجازاتٍ مُهمّة في مجال الكيمياء التطبيقيّة. وُلد جوزيف لوي غي لوساك في السّادس من كانون الأوّل سنة 1778 في بلدة سان ليونار دو نوبلا Saint-Léonard-de-Noblat الفرنسيّة، وهو الولد الأكبر لأنتوان غي Antoine Gay الذي عملَ مُحاميًا وقاضيًا في الدّولة، وليونارد بورينييه Leonarde Bourigner وكان الطّفل الأكبر بين أخوته الأربعة.

كانت أوضاع العائلة الماديّة مُمتازة نوعًا ما ولم يعيشوا في ضيقٍ مادّي، بل على العكس تماماً فقد تنعّم الطّفل بطفولة سعيدةٍ ومُترفةٍ، لكن سُرعان ما تغيّرَ كُل شيء بعد قيام الثّورة الفرنسيّة حيثُ اعُتقِلَ والدهُ عامًا كاملًا على خلفية تهمٍ عديدةٍ وجّهت ضدّه في سنة 1793، الأمر الذي دفع بظروف العائلة الماديّة نحو الهاويّة حيثُ خسرَ الوالدُ قسمًا كبيرًا من ثروته تباعًا لتلك الظروف.في تلك الفترة، أرد الوالد من أن يعلّمَ ابنه الحقوق ويدرّسَه القانون في إحدى مدارس باريس، لكنّ الطفل قد أبدى شغفاًا وميلًا نحو العلوم ومع الظروف السّيئة التي كانت تمرُّ بها العائلة أصبح مُستقبله التعليميّ في خطر أيضاً، لكن بفضل مهارات جوزيف لوساك الحسابيّة وسرعة بديهته، تمكّن من اجتياز امتحان التقدم للدّراسة في مدرسة ‘Ecole Polytechnique’ والتي كانت حديثة العهد في ذلك الوقت، حيثُ تكفّلت الدولة بدفع نفقات تعليمه كاملةً.درسَ لوساك في المدرسة لمدّة ثلاث سنوات بين سنة 1797 وحتى تخرّجه منها سنة 1800 حيثُ تلقّى تعليمه على يدّ الكيميائيّ كلود لوي بيرتوليه Claude Louis Berthollet، وبعد تخرّجه، بدأ الشّاب تعلّم الهندسة المدنيّة في جامعة ‘École Nationale des Ponts et Chaussées’ المرموقة لكنّه ترك الدّراسة فيها في سنة 1801.

بعد أن قرّرَ لوسّاك الّخلي عن الدّراسة، بدأ في سنة 1801 بمساعدة مُدرّسه كلود لوي بيرتوليه في أبحاثه المُختلفة، حيثُ انبهر الأخير بمقدرات الشاب اليافع وقرّر الالتزام بتعليمه والاستفادة من قدراته ومواهبه. وفي وقتٍ قريبٍ بدأ برتوليه العمل في مُختبره الخاص الذي أنشأه في بيته الريفيّ في أركوي Arcueil قريبًا من باريس، الأمر الذي ساهم إلى حدّ كبيرٍ من تقدّم لوساك على الصّعيد العلميّ.

في أركوي، كان بيرتوليه بصدد العمل على مجموعةٍ من التّجارب مع عالم الرياضيّات الشّهير بيير سيمون لابلاس Pierre-Simon Laplace فأشرك لوساك معهم في أبحاثهم المُتعلّقة بالخاصيّة الشعرية وذلك لدراسة القوى النّوويّة.أمّا في المدة المُمتدّة بين عامي 1801 و1802 فقد أجرى لوساك تجاربًا مُتعلّقة بتمدّد الغازات حيثُ استخدم غازاتٍ مُعيّنةٍ والزئبق النّقي ليتوصّل إلى أنّ تغيّر حجم كتلة معينة من الغاز يتناسب طرديًّا مع درجة حرارتها وذلك عند ثبات الضغط، وأحيانًا يُنسب القانون للعالم الفرنسي J.-A.-C. Charles وهو أمرٌ مغلوطٌ حيثُ أنّ لوساك هو من قام بنشر القانون للمرّة الأولى.

من أبرز ما اكتشفه العالم أيضًا جاء سنة 1808، وهو ما بات يُعرف لاحقًا بقانون غي لوساك للحجوم المتحدة وذلك بعد أن أجرى سنة 1805 العديد من التّجارب ليجد أنّ الهيدروجين والأوكسجين يتّحدان بنسبة 2 إلى 1 ليُشكلا الماء، حيثُ خلُصَ إلى أن حجوم المواد الغازية التي يتم استهلاكها و إنتاجها خلال تفاعلٍ كيميائيّ تكون في نسبٍ مُكوّنة من أعداد صحيحةٍ وصغيرةٍ شريطة أن يتُم قياس الأحجام تحت نفس الظروف من درجة الحراة والضّغط.

كما أنّه قام في سنة 1805 بجولة في أوروبا حيثُ طار بالمنطاد مع العالم والمُستكشف ألكسندر فون هومبولت Alexander von Humboldt واكتشفا خلال رحلتهما سويّةً أنّ تركيب الغلاف الجوّي لا يتغيّر ويبقى نفسه مع انخفاض الضّغط (وذلك يحدث بالارتفاع عن سطح البحر).

تمّ تعيينه في سنة 1802 مُساعدًا للكيميائيّ أنتوان فرانسوا A. F. Fourcroy في مدرسة ‘Ecole Polytechnique’ كما أنّهُ درّس الكيمياء فيها سنة 1809، وفي المدة المُمتدّة بين عامي 1808 و 1832 درّس الفيزياء في جامعة السوربون Sorbonne.

إلى جانب أبحاثه العلميّة، فلقد كان لوساك مُخترعًا أيضًا ويُنسب لهُ الفضل في تطوير العديد من الاختراعات مثل مقياس الضّغط المحمول، المضخة العاملة بضغط البخار ومقياس الحرارة الجويّ كما أنّه اخترع سنة 1824 نموذجًا مُحسّنًا من السُّحاحة حيثُ زوّدها بذراعٍ جانبيّةٍ للتحكّم بمحتواها.

أبرز أعماله:من أهم إنجازاته بالتّأكيد هو إيجاده للقانون الذي حمل اسمه "قانون غي لوساك" والذي يُستخدم للدلالة على العلاقات بين الغازات والتي تحكمها خواصها، القانون الأوّل يتعلّق بالحجوم قبل وبعد تفاعل كيميائيّ بينما يتحدّث الثاني عن العلاقة بين الضغط والحرارة لعيّنة من الغاز عند ثبات حجمها.

كما تم اختياره سنة 1821 ليُصبح عضوًا أجنبيًّا في الأكاديميّة الملكيّة السويديّة للعلوم.اسمه منقوش على برج إيفل من بين جملة اثني وسبعين اسمًا لعلماء، مُهندسين ورياضيّن فرنسيّن وذلك تخليدًا لمُساهماتهم واعترافًا بفضلهم في تطوّر العلوم.


المراجع

arageek.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية   الكيمياء