الإسراء والمعراج
دروس وعبر
عشرة أسرار في الإسراء
والمعراج
1 - الحصار
ثلاثة أعوام والمسلمون محاصرون
والعقبات تحاصرهم , لا بيع ولا شراء ولا طعام ولا معاملة , ولكن الفارق أنهم وجدوا
من يفك حصارهم , ويمزق القرارات الظالمة , ولم يكونوا من المسلمين ! .
اليوم صرخات الأمة تنادي المسلمين بأن
يفكوا حصار إخوانهم في فلسطين ولبنان والعراق والسودان وأفغانستان قائلة :
أين القلوب الرقيقة ؟ أين النفوس
الشامخات ؟ أين نخوة الرجال ؟ أين العزة ؟ أين القوة ؟ أين الأخوة ؟ أين الايمان ؟
فمن يفك الحصار اليوم ؟
2 - سند البيت
كان النبي إذا دخل بيته وجد السند ,
وإذا خرج من بيته وجد السند , ففي البيت كانت خديجة , يقول ابن هشام : كانت وزير
صدق على الإسلام يشكو الرسول إليها ويجد عندها أنسه وسلواه .
وذهبت كلماتها دافعة للنبي صلي الله
عليه وسلم : امض والله لا يخزيك الله أبدا .
وهكذا يجب أن تكون بيوتنا في محنة
اليوم , فإن كانت بلادنا تحت الحصار فبيوتنا محاصرة بالأزمات والضائقات والكآبات
والمشكلات , ولا مخرج هذه الضغوط إلا بما قدمته أم المؤمنين خديجة لرسول الله ,
فكوني أيتها الزوجة مثل خديجة ! , كن يا زوجات مثل أمنا , تحملن واصبرن وتفاءلن
وادفعن أزواجكن إلى الروح العاملة لا الروح اليائسة , إلى الثقة والأمل لا إلى
السخط والتذمر , إلى العمل والسعي لا إلى القعود والكسل .
3 - سند المجتمع
وفي خارج البيت كان سنده صلي الله
عليه وسلم : عمه أبو طالب , ولم يكن على دين محمد , ولكنه رفع راية المدافعة
والمناصرة لمحمد , وراية المواجهة للمعتدين على محمد , وراية المحبة لأنصار محمد
, معلنا : اذهب فوالله لا أسلمك لشئ قط .
وجاءت كلماته ترجمة لأعماله , وأعماله
ترجمة لكلماته , واليوم يدور في عقل الأمة سؤال : كيف نتخذ من المجتمع الدولي
والمحلي سندا لرسالة السماء ؟ إنه بأمرين :
الأول : بالتفاعل مع مجتمعاتنا ,
بالمخالطة لا بالعزلة , بالمعايشة لا بالتقوقع , بالانخراط لا بالاستعلاء .
والثاني : بنشر الدعوة في المجتمع
الدولي وتعريفه برسالة الإسلام , وإظهار جلال الدين في السماحة والتعاون والسلام
والخير .
4 - الإيذاء
وظلت قريش ترقب زوال السندين في أي
لحظة , فمات أبو طالب وبعده بشهر وخمسة أيام ماتت سيدة النساء خديجة : فمن يخفف
آلام محمد ؟ ومن يواسي قلب محمد ؟ ومن يمسح أحزان محمد ؟ ومن يشد أزر محمد ؟ ومن
يثبت موقف محمد ؟ ومن يدفع همة محمد ؟ .
مات من جعلهما الله نصيراً لمحمد من
أهل الأرض , فهل يتخلي عنه رب الأرض والسماء ؟ خاصة بعد موتهما فقد اشتد الإيذاء
بمحمد وصحبه ! .
حتي يعترضه سفيه من سفهاء قريش وينثر
التراب على رأسه , ويدخل النبي بهذا الشكل , وتراه ابنته فتبكي , وهي تغسل عنه
التراب , ويرد عليها القلب الواثق , ويرد عليها الفؤاد الثابت , ويرد عليها الأمل
المرتقب , وبلسان صادق قوي يقول : لا تبكي يا بنية فإن الله مانع أباك !!!
لا تبكي أيتها الشعوب المستعبدة
المحتلة اليوم ! لا تبكي أيتها الشعوب المسلمة المعذبة اليوم ! فإن الله مانع
المجاهدين , فإن الله مانع المقاومين , فإن الله مانع العاملين , كيف بأمة تجاوزت
اليوم المليار والنصف أن ترضي بالتفرج على تعذيبكم ؟ .
أصبحنا اليوم نتسلى بسماع الصرخات من
الأطفال والنساء ! ونرفه عن أنفسنا بأنات التعذيب ! ونتمتع بالقتلى والأشلاء
والدماء والجماجم .
ومن أمتنا من لا يفكر في نصرة أمته ,
ومن أمتنا من لا يتفوه بكلمة حق واحدة , ومن أمتنا من لا يرضي إلا بالمشاهدة :
عار ثم عار ثم عار , يا أمة تزيد على
النصف والمليار !!
5 - لحظة الآخرة
ماذا بعد الحصار الدامي ؟ ماذا بعد
موت السندين ؟ ماذا بعد التعذيب والإيذاء ؟ هيا إلى أرض جديدة , هيا إلى فكرة جديدة
, وحول النبي الخاطر إلى واقع , والحلم إلى عمل , وذهب إلى الطائف : يبلغ عن ربه ,
وهنا تبدو للدعاة لحظة الآخرة المفتقدة , لا للتوقف رغم الحصار , لا للكسل رغم
الممانعة , لا للقعود رغم الإيذاء , لا أجازة في دعوة الله , والله يدعونا للجنة .
وذهب النبي للطائف عساه أن يجد قلوبا
لينة , ونفوسا تقبل الحق , وعقولا تستجيب للإيمان , وانطلق النبي ومعه هذه الحقائق
, وفي روحه هذه الخواطر , وفي عقله هذه المعاني , ليقابل صفان من السفهاء والبلهاء
والمرتزقة والمأجورين : يرمونه بالحجارة لا بالورود , يقذفونه بالحصوات لا بالزهرات
, ونزفت الدماء من جسد النبي الكريم ومعه زيد بن ثابت يقيه الحجرات حتي أصيب في
رأسه عدة إصابات .
إلى من يلجأ نبينا بعد أن تنكرت له
هذه الدنيا ؟ إلى من يلجأ حبيبنا بعد أن أخذ بكل الأسباب واستجمع كل ما يملك ؟ لا
بد للخروج من لحظة الدنيا الزائلة إلى لحظة الآخرة الحقيقية .
بدموع ودماء , و بعرق وعناء , بنبضات
لاهثة , وزفرات متلاحقة , اتجه النبي إلى السماء , متضرعا إلى الله :
اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي , وقلة
حيلتي , وهواني على الناس , يا أرحم الراحمين , أنت رب المستضعفين وأنت ربي , إلى
من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا
أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي .
أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات
, وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة , من أن ينزل بي غضبك , أو أن يحل على سخطك , لك
العتبى حتى ترضى , ولا حول ولا قوة إلا بالله .
6 - وانفتحت السماء
ينزل جبريل ومعه ملك الجبال الذي يعرض
هذا العرض : أن يطبق عليهما الجبلين ويدفنهم تحتهما !
هل الأمر انتقام من شدة الأذى ؟ هل
الأمر غضب للنفس من قساوة العناء ؟ هل القضية قضية بطش من الخصوم ؟ والنبي يرفض
العرض , وكأنه يرسي في مسامع الأزمان : لا للانتقام في دعوتنا , لا للغضب للنفس في
رسالتنا , فالقضية قضية إصلاح بعد فساد , قضية نور بعد ظلمات , قضية صلاح بعد فجور
, إذن فليكن التحمل والرضا بأقدار الله تعالى , من أجل الهدف الأسمى , من اجل
امتداد الدعوة ونشرها وانتشارها , فانطلقت الكلمات تعبر عن مشاعر النبي الأسوة في
هذه اللحظات : لعل الله يخرج من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به أحدا , اللهم اهد
قومي فإنهم لا يعلمون .
إنه الحق …وكفي , هو هو النبي الذي
انطلقت كلماته يوم أن تآمر عليه يهود وخانوا العهود , فدعا عليهم : اللهم املأ
قبورهم وبيوتهم نارا , فيادعاة اليوم , يا ورثة الأنبياء , يا أصحاب الرسالة :
كونوا مع الحق , دوروا مع الحق , وكفي .
وكأن الحق يصدع مع النبي قائلا : يا
بشر يا ناس تنكرتم للرسالة وقد كرمكم الله , بارزتم الله بالمعصية وخيره إليكم
نازل , ما أصبره عليكم تجحدون به ويعافيكم ويرزقكم ؟ !!! , يا بني آدم تنكرتم
وتراجعتم فسأنزل سورة هي الروح والندي على قلب محمد : ( وإذ صرفنا إليك نفر من الجن
يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسي مصدقا
لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ) , فكانت هذه الآيات نورا في وسط
الظلمات التي أحاطت برسول الله الحبيب .
أبواب السماء إذا فتحت لا تغلق , متى
وصلت إلى باب المحبوب لا ترجع , فمن منا يحقق محبة الله ؟ , ومن منا يصل إلى بابه
تعالى ؟ , لنا فيك أسوة يارسول الله .
7 - ومن أجل ذلك جاءت رحلتا الإسراء
والمعراج !
جاءتا تكريما على صدق الرسول في دعوته
, فلماذا لا نصدق في الدعوة إلى الله تعالي ؟
جاءتا تقديرا على صبره وتحمله الأمانة
, فلماذا لا نؤدي الأمانات ونصبر ونتحمل ونرضي بأقدار الله ؟
جاءتا تثبيتا له على إحسانه في عرض
رسالة الإسلام فلماذا لا نحسن عرض الرسالة والإسلام ؟
ذلك هو الزاد لنا , ونحن في الطريق
إلى الله , فمن أراد التأييد الرباني اليوم , من هنا البداية , من تحمله وتضحيته
وصبره و دعوته وإحسانه وثباته , فالعزيمة من هنا , والاعتماد على الله من هنا ,
والتوجه الخالص لله من هنا ,وترسيخ القيم في إمامة الرسول للأنبياء بأن الدين عند
الله الإسلام من هنا , وأهميه المسجد الأقصى واسترجاعه اليوم من هنا , من رحلتي
الإسراء والمعراج :
( سبحان الذي أسري بعبده ليلا من
المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله , لنريه من آياتنا الكبّرى , إنه
هو السميع البصير ) .
فيها قدرة المولى العظيم , وفيها
مكانة المصطفى الحبيب , فالذي هيأها هو الله و والذي أعدها هو الله , والذي دعا
إليها هو الله , والذي خلق وسيلتها البراق هو الله , والذي اختار ليلتها هو الله ,
والذي يقودها هو الله , إنها معجزة وقدرة إلهية , في قوله : سبحان الذي أسرى ,
ليكن منت التسليم والإذعان والخضوع لأمر الله , فيا أيها المكذبون والمدلسون
والمحرفون اليوم في معركة المفاهيم التي تنشرونها للنيل من الإسلام , هل تستطيعون
مواجهة قدرة الله ؟ , فالله قادر عليكم وعلى ما تفعلون , ولو ملكتم قوة الأرض جميعا
, بصدق أبنائه , وصدق دعاته , وصدق جنوده , وصدق الله تعالى : ( وما جعلنا الرؤيا
التي أريناك إلا فتنة للناس ) الإسراء 60 , فكانت في جزء من الليل , وكان أول من
لقيه صلي الله عليه وسلم أبو جهل فقال ساخرا : ألم يأتك شئ ؟ ألم يوحى إليك بشئ ؟
قال : أسري بي هذه الليلة , قال : إلى أين ؟ قال : إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس
في الشام , قال : وعدت في نفس الليلة , قال : نعم , قال : أولو أخبرت الناس وجاءوا
إليك أتخبرهم بما أخبرتني , قال : نعم , ثم أن لقي أبو جهل أبا بكر فقال : إن صاحبك
يزعم أنه أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعاد في نفس الليلة , فقال
أبو بكر : لئن قال فقد صدق , إني لأصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء !, وصدق
الحبيب وهو يقول عن أبي بكر : ما عرضت الإسلام على أحد إلا وكانت له كبوة عدا أبي
بكر فإنه لم يتلعثم .
ولذلك كان ملخص الرحلة في قوله تعالى
: ( ما كذب الفؤاد ما رأي ) , لأن رؤية الفؤاد أصدق وأتم , ورؤية البصر تنخدع
بخداع البصر , يقول الحبيب : لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلا الله لي بيت المقدس
, فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه .
8 - بعبده
تأمل معي : كلما علا الإنسان في
المقام كان عبدا , وأعلى مقام عند اتصال الأرض بالسماء لحظة نزول القرآن :
( الحمد لله الذي أنزل على عبده
الكتاب ولم يجعل له عوجا )
( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده
ليكون للعالمين نذيرا (
( فأوحى إلى عبده ما أوحي )
( سبحان الذي أسري بعبده ليلا )
فلم يقل بحبيبه وهو حبيبه , ولم يقل
بمصطفاه وهو المصطفى , بل قال بعبده ليكون أرفع ما يصل إليه البشر من مكانة , وأعلى
ما يحصلون على وسام , هي هذه اللحظة فقط , وهي العبودية .
فهل حققنا العبودية ؟ أم ما زلنا نلهث
وراء الدنيا ؟ أم ما زلنا نلهث وراء أمريكا ؟ , أم مازلنا نلهث وراء إسرائيل ؟, أم
ما زلنا نلهث وراء هوى أنفسنا ؟
بعد أن أخبر الرسول الخبر لأم هانئ
قال لها : وأنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم بما رأيت , فأخذت بثوبه وقالت : إني
أذكرك الله أنك تأتي قومك يكذبونك وينكرون مقالتك , وأخاف أن يسطوا بك , قالت :
فضرب ثوبه من يدي وقال : وإن كذبوني .
لقد كان السر في العبودية لله التي
منحته قوة المواجهة مهما كانت التضحيات , يقولها اليوم الشاب ثابتا على دينه رغم
المغريات , تقولها اليوم الفتاة متمسكة بحجابها وعفتها رغمالسهام , يقولها الآباء
والمربون ملتزمين بمنهج الإسلام رغم الصعاب , يقولها الدعاة في عزيمة وعمل متواصل
رغم السجون والمعتقلات .
9 – ليــــلاً
لتأكيد المعجزة جعلها الله تعالى في
جزء من الليل وليس كل الليل , مثل معجزة موسى عليه السلام مع فرعون) : فأسر بعبادي
ليلا ) أي في وسط الليل , فكانت المعجزة وكان الانتصار .
فالانتصار لأمتنا قائم على أمرين :
عبوديتنا وجهادنا , ففي جزء من الليل , الذي لا يظن فيه الناس حركة يأتي الانتصار ,
ولو على أعتي أهل الأرض , على فرعون الذي ادّعى الألوهية وسلك طريق الغطرسة .
فمهما اشتد ليل النكبات وظلام
المشكلات فلابد من النور , بل الليل المحمل بالكوارث يحمل في طياته الفرج , ففي
جزء منه كان الإسراء وكان المعراج وكان العلو وكانت الآيات الكبرى , ومعراجنا في كل
يوم بهدية السماء , بهدية الله إلى الأرض : الصلاة وبالسجود ( فاسجد واقترب ) ,
ولم يترك الحبيب طاعة الليل وصلاة الليل ربما لهذا السر , روى البخاري قول المصطفي
: عرج بي حتى سمعت فيه صريف أقلام القدرة ثم فرضت الصلاة خمسا في العمل وخمسين في
الأجر .
فرضت في السماء لتكون معراجا يرقي
بالناس عند المعصية وعند الذنب وعند الابتعاد , فكلما حزب النبي أمرا كان يفزع إلى
الصلاة لنتأسي به صلي الله عليه وسلم وهو القائل لبلال : أرحنا بها يا بلال .
10 - إلى المسجد الأقصى
رحلة كل محطاتها المساجد : من المسجد
الحرام إلى المسجد الأقصى , ومن المسجد الأقصى إلى البيت المعمور في السماء , وكانت
الهدية خاصة بالمساجد , فمن للمسجد الأسير اليوم في يد يهود ؟ , من للأرض المباركة
؟ , من يزود عن القدس الحزين ؟ من يحمي أعز البقاع من المنكرات ؟
يا أمة الجهاد : اكتمل الدين بإمامة
الرسول للأنبياء جميعا !! فهل تفهمون ؟ انتسب المسجد الأقصى إلى أمة الإسلام فهل
تقدرون وهل تدركون ؟
سماه الله مسجدا ولم يكن في حينه
مسجدا باعتبار ما سيكون , فتحه عمر , وحرره صلاح الدين , واستشهد في سبيله
المجاهدون , فهو أول القبلتين , وثالث الحرمين , ومسرى رسول الله , وبداية معراجه ,
فمتي نصلي فيه ؟ كان علماء الأمة كل عام يتجمعون فيه في ذكرى كل إسراء ومعراج ,
واستمر ذلك حتي عام 67 , فمتى تجتمع الأمة من جديد ؟