إيمانول كانت، هو فيلسوف من ألمانيا، عمل على تدريس الفلسفة في جامعة كونيغسبرغ بصفته بروفيسور في مادة الفلسفة، قضى كامل حياته حيث ولد وهو يبحث بالفلسفة، يلقي المحاضرات الفلسفية ويكتب كتباً تبحث في المنطق والعقل البشري. أكثر أعماله شهرةً هوCritique of Pure Reason والذي يجمع من خلاله بين السبب والتجربة ليتخطى بذلك فشل الفلسفة التقليدية وعلوم الماورائيات

.وبنظرته الفلسفية قدم نقاشاً منطقياً ضد مفكرين أمثال ديكارت وبيركيلي وهيوم فيما يتعلق بالمثاليات والشك. كتب كانت أيضاً عدة كتب عن الدين والقانون والفلك والتاريخ والجمال. كانت أفكاره وأعماله مصدر إلهام لعدة مفكرين وتجريبيين ألمان.توفي بعمر الثمانين في عام 1804 في مسقط رأسه بعد معاناته من فقدان الذاكرة ودفن في كاتدرائية كونيسبرغ.

الإنجازات

في عام 1755 عاد إيمانويل كانت لجامعة كونيغسبيرغ ليتابع تعليمه وفي نفس العام حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، وأثناء ال 15 عام التالية عمل كانت كمحاضر ومدرس وكتب عدة أعمال فلسفية كبيرة وفي 1770 أصبح بروفسيور بصلاحيات كاملة في جامعة كونيغسبرغ يدرس المنطق والعلوم ما وراء الطبيعة.

في عام 1781 نشر كانت نقد السبب النقي Critique of Pure Reason وهو عمل ضخم وواحد من أهم المؤلفات التي تتحدث عن الفكر الغربي. وحاول كانت أن يشرح من خلاله كيف يتفاعل السبب والتجارب مع الفكر والفهم، هذا الاقتراح الثوري شرح كيف يقوم الدماغ بتنظيم التجارب واستخدامها في فهم طريقة عمل العالم.

ركز كانت على الأخلاق والدراسة الفلسفية للأفعال المعنوية. واقترح قانون أخلاق أسماه: الضرورة الحتمية categorical imperative والذي يقول إن الأخلاق مشتقة من العقلانية وجميع الأحكام الأخلاقية مدعومة عقلانياً، ما هو صائب يكون صائباً وما هوباطل يكون باطلًا إذ لا يوجد منطقة رمادية بين الأمرين. البشر ملزمون باتباع هذه الحتمية بشكل غير مشروط إذا ما أرادوا أن يكونوا أخلاقيين.

وبالرغم من أن نقد السبب النقي Critique of Pure Reason لم يجذب سوى القليل من الانتباه في عصره، فإن كانت تابع صقل نظرياته من خلال سلسلة من المقالات تتضمن نقد السبب العملي Critique of Practical Reason ونقد الحكم Critique of Judgment وتابع كانت كتابة الفلسفة حتى وفاته بفترة قصيرة.


المراجع

arageek.com

التصانيف

علماء ومخترعين أجانب   العلوم الاجتماعية   فلسفة