السيرة الذاتية ومقتطفات من أشعار شيخ شعراء صعيد مصر:عبد المجيد فرغلي -رحمه الله

تقديم

عزيزى القارىء العربى ،،

تحية طيبة وبعد

يطيب لى أن أقدم لكم .... من أثري الحركة

الشعرية فى الشعر العربى والذي كانت أشعارة موضع بحث اكاديمي..

الشاعر

عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى

شيخ شعراء اللغة العربية الفصحي ...... شيخ شعراء صعيد مصر

أولا : بيانات عن الشاعر

الاسم / عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى الشهير / عبد المجيد فرغلى محمد النخيلى تاريخ الميلاد : 14/1/1932م

المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.

- عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.

- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.

- تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.

- تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية

برونزية... بأسيوط.

- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.

- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر

السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.

- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.

ثانيا : مؤلفاته الشعرية

(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.

(2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.

(3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.

(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-

الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006

الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.

الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.

الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.

الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006

الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006

الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم 14637 /2006.

الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.

الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.

الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006

الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم

14641 / 2006 ... إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-

الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.

الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .

الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.

(5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:

الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )

الجزء الثانى والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .

الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بنى هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .

الجزء السادس والسابع : " معارك وإنتصارات " و " غزال فى قصر البردويل " والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .

الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .

الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009

والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية

بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن

كتابة المقرر على طلبه الكلية.

(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.

(7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006

( مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم

10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .

(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.

(10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى

وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل ... وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان

– أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.

(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..

فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.

(12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007

(13) ديوان درة فى اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007

(14) ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .

(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .

(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007

(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/2007

(1 ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007

(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008

(20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008

(21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008

(22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008

(23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008

ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية

1 - نشرت له قصيدة بعنوان " جريمة العصر " فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408ه بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.

2- نشرت له قصيدة بعنوان " عودة إلى الله " ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 ه ص 57 من المجلة.

3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان " كتاب مقمر " بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.

4- نشرت له قصيدة بعنوان " قلب من ذهب " فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.

5- نشرت له قصيدة بعنوان " سارقة الألم " ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.

6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان " لعلك تدرى من أنت ؟ " ص19 من المجلة.

7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان " هذا هو الجبل " وثانيتهما بعنوان " قلب من ذهب " من ص 17 إلى ص 21.

8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية

" الحضريات " التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.

9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان

" حامل المصباح " العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.

رابعا : عارض كبار الشعراء العربية

فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.

وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..

- فهو القائل فى المعلم :

حييت فيك كفاحك المبذولا وعرفت منه بلاءك المجهولا

خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى

أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميولا

- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :

أى فضل قد حازة الأنبياء لك فيه المكانه العلياء

يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء

- وقال فى نداء من القدس ..

تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتدا

وقد سك بين شباك العداه أسنوا الشفار لها والمدى

- وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال ...

أخى صار حقا علينا الفدا وحق الجهاد لقهر العدى

فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى

أتو بالذى فاق حد الخيال مذابح قتل وجرم إعتدا

- وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..

فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليدا

فإنا على أرضنا صامدون لنحمى الكنيسة والمسجدا

وننتزع القدس من معتد وأرض فلسطين تفدى فدى

- وقال عن فلسطين ..

فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والندى

نجود كراماً لها بالحياة وما فى العروق سرى منجداً

- وقال فى شارون ..

أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى

وما كان شارون إلا كبان لقوم له القبر والملحدا

- وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..

سنسحقهم بيد من فداء تدمر أطماعهم مقصدا

سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا

- وقال فى الأم فى عيدها ..

رفعنا عن محياها الستارا وأقبلنا نقيم لها الشعارا

وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا

- وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..

حييت يا أمى أزكى تحياتى

بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى

- وقال فى العشق العذرى ..قال ...

لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كان غوى

قال لى الحب ترنم وكفى أن ترى النجم سموا ما هو

آيه الحسن جمال ساحر يخلب الروح ويشفى من جوى

- وقال فى الجمال ..

جمالكى خمر تسكر القلب والنهى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر

جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامر

- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..

هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر

- كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام

أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..

مالى " ودع عنك لومى " تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء

قصيدة فى فم الأيام أبعثها وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟

وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..

رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء

وللرزانه فى خلائقه لين وليس به للنفس أهواء

ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..

وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟

الأم حنتمه ... جد مغيرتها ومن عدى أبوه فهو مؤتصر

وجدة الثامن المدعو مرة قد كان النبى اليه المنتمى ذكروا

فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصروا

- وقال عن سديد رأيه ..

وكان من عمر رأى يضئ سنى كم ذا يؤيده القرآن والسور

فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر

ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..

راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعر سمعك لى أولية تبيانا

لثالث الخلفاء الراشدين رنا وقال إنك " ذو النورين " أردانا

آمنت بالله إيمانا بقدرته وأنه خلق الأمشاج إنساناً

- وقال عنه ..

ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا

- وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..

وحينما رام أرضاً فى مدينته لمسجد قال يا عثمان لو كانا

وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنا

ووسع المرجو توسعه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا

رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..

أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغرب

هم القيمة العلياء من آل هاشم فمطلب جد أبو طالب أب

أخص عليا والحسين وزينبا وفاطمة أم لها البيت ينسب

وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقرب

- وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..

على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب

رحم الله عالمنا الجليل

فضيلة الشيخ عبد المجيد فرغلي

              


المراجع

odabasham.net

التصانيف

سيرة ذاتية  أدب  تراجم  شعراء   العلوم الاجتماعية