فونشال

هي مدينة حديثة توجد في البرتغال، وتعرف بالعديد من مطاعمها الراقية، والفنادق الجديدة من فئة 4 و 5 نجوم، والمناخ الدافئ على طوال العام، وجمال طبيعي لا يضاهى، ويكفي أنها تمتلك لاعب كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو، كانت فونشال لأعوام عديدة أحد الموانئ الرئيسية لسفن الرحلات البحرية في المحيط الأطلسي.

فونشال هي عاصمة منطقة ماديرا البرتغالية ذاتية الحكم، يحدها المحيط الأطلسي، ويصل عدد سكان المدينة 111892 مما يجعلها سادس أكبر مدينة في البرتغال، كانت عاصمة للبلدة لأكثر من خمسة قرون بسبب قيمتها الثقافية والتاريخية، تعد أيضا واحدة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية في الدولة، كما أنها تحظى بشعبية كوجهة لعيد رأس السنة، وتعد هي الميناء البرتغالي الرائد على متن سفن الرحلات البحرية.

تسمية المدينة

تم استعمال اسم فونشال من قِبل المستوطنين الأوائل الذين هبطوا على شواطئها، بسبب وفرة الشمر البري، وجاء إسمها من الكلمة البرتغالية “funcho” (الشمر) واللاحقة “al” ، للدلالة على مزرعة الثمرة.

موقع مدينة فونشال

توجد داخل وادي طبيعي على شكل مدرج، ويوجد بها منحدرات تبدأ على الساحل الذي يصل ارتفاعه إلى 1200 متر،  حيث كانت توفر مأوى طبيعيًا للمستوطنين الأوائل، بالإضافة إلى المنطقة الحضرية بها، حيث تشمل بلدية جزر سافاج، ومحمية طبيعية تقع على بعد 160 كم جنوب العاصمة.

مناخ المدينة

لديها مناخ شبه استوائي متوسط، مع درجات حرارة متساوية على طوال العام، حيث يمكن فصل المناخ بها إلى موسمين رئيسيين، موسم الأمطار والبرودة، ويكون من شهر تشرين الاول إلى آذار مع متوسط ​​درجات الحرارة اليومية المرتفعة التي تتراوح بين 20 درجة مئوية إلى 25 درجة، وكذلك موسم الحرارة والدفء من شهر نيسان إلي أيلول، وتتراوح به الحرارة من 21 إلي 26 درجة.


المراجع

almalomat.com

التصانيف

البرتغال   الجغرافيا   عواصم